مرحباا بكم في منتدى جمعية السعادة للرقي الاجتماعي ببسكرة
أيها الزائر الكريم أنت غير مسجل لدينا
يشرفنا ان تنظم الينا فاذا لم تستفد بشيئ فانك لن تضيع وقتك نحن نعدك بذلك بادر بالتسجيل الان
مرحباا بكم في منتدى جمعية السعادة للرقي الاجتماعي ببسكرة
أيها الزائر الكريم أنت غير مسجل لدينا
يشرفنا ان تنظم الينا فاذا لم تستفد بشيئ فانك لن تضيع وقتك نحن نعدك بذلك بادر بالتسجيل الان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اخبار نشاطات الجمعية : مرحبا بكم في منتديات جمعية السعادة للرقي الاجتماعي لولاية بسكرة المقر الرئيس بحي المجاهدين بمحاذاة المسجد -----------بعد عملية تكيف الجمعية مع القانون الجديد للجمعيات اصبحت الان الجمعية تهتم بالطفولة ومرافقة الشباب -----------يمكن زيارة مكتب الاستشارات التربوية بمقر الجمعية الثاني بطريق طولقة بمحاذاة الدرك الوطني (حي 1000 مسكن)،المكتب مخصص للتلاميذ الذين لديهم صعوبات دراسية ------------ ترقبوا المزيد من الأخبار
بعد عملية تكيف الجمعية مع القانون الجديد للجمعيات اصبحت الان الجمعية تهتم بالطفولة ومرافقة الشباب

 

 بمناسبة مباراة مصر والجزائر...( العبادة في الهرج كهجرة إلي )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*تسنيم
عضو مميز
عضو مميز
*تسنيم


عدد المساهمات : 2136
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

بمناسبة مباراة مصر والجزائر...( العبادة في الهرج كهجرة إلي ) Empty
مُساهمةموضوع: بمناسبة مباراة مصر والجزائر...( العبادة في الهرج كهجرة إلي )   بمناسبة مباراة مصر والجزائر...( العبادة في الهرج كهجرة إلي ) I_icon_minitime18/11/2009, 17:54

)العبادة في الهرج كهجرة إلي ) رواه مسلم مكن حديث معقل بن يسار

من غير كبير إطالة ، الكل يتفق على أن وقت المباراة بل وقبله بكثير
وبعده بقليل سيكون الناس في مصر وربما في غيرها من البلدان
أيضا في انهماك وانشغال بالغين بشأنها ، فلو أن الواحد منا انتهز هذه الفرصة -
وخصوصا الإخوة في مصر والجزائر - فتعبد لله سبحانه بركعات يركعها أو بتلاوة
للقرآن أو انشغل بعمل صالح آخر - لربما دخل في الوعد الوارد في هذا الحديث
الذي رواه مسلم وغيره .

وليس الهرج قاصرا على ( القتل ) كما ورد تفسيره في بعض الأحاديث الأخرى -
أعني حديث أبي موسى في الصحيحين - بل الأصل أن الهرج كما يقول النووي ،
رحمه الله : الفتنة واختلاط أمور الناس .
ويقول عقب ذلك : وسبب كثرة فضل العبادة فيه أن الناس يغفلون عنها ،
ويشتغلون عنها ، ولا يتفرغ لها إلا أفراد .

فهلا كنا من هؤلاء الأفراد .؟؟؟؟

اليكم فضل العبادة في الهرج وأوقات الفتن

عباد الله، الحمد لله الذي خلقنا لعبادته، وأوجب علينا أن نعبده وحده لا
شريك له، وهذه العبادة بقلوبنا وجوارحنا، نعيشها حضراً وسفرا، براً وبحراً
وجواً، أمناً وسلما، وحرباً وخوفا، والعبادة في الهرج وأوقات الفتن من
أفضل الأعمال وأحبها إلى الله عز وجل، كما قال عليه الصلاة والسلام :
((الْعِبَادَةُ فِي الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِلَيَّ)) مسلم (2948).
هذا الحديث العظيم الذي يرويه الصحابي الجليل معقل بن يسار رضي الله عنه
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((العبادة))، وهذا لفظ مستغرق
يشمل جميع أنواع العبادات، العبادة في الهرج؛ والهرج كما قال أهل العلم
ومنهم الإمام النووي رحمه الله في شرح الحديث، الفتنة وأيام الفتن واختلاط
أمور الناس، كذلك في حال القتل والحرب، كذلك في حال الخوف والذعر، في حال
اختلاط أمور الناس من الفوضى الاقتصادية أو الفوضى الاجتماعية، أو الفوضى
في الفتوى، الفوضى بحيث لا تنتظم أمورهم، ويكونون في أمرٍ مريج، فالذي
يجمع قلبه على ربه، في حال اختلاط أمور الناس وفي حال الخوف والذعر وفي
حال الفوضى والاضطراب في حال اختلاط الأمور وفي حال اضطرابها، في حال
الخفاء والجهالة من كثير من الناس لدينهم، تكون العبادة في هذا الجو في
هذه البيئة في هذه الأوساط في هذه الحال ((كهجرةٍ إلي)) ، يقول عليه
الصلاة السلام، ومعلوم أجر الهجرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ما هو
أجر المهاجرين، الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم وأهليهم، الذين تركوا
البلاد والأهل والمال، وتركوا الوطن لله، وخرجوا إلى مدينة رسول الله صلى
الله عليه وسلم، كيف كان أجرهم، هؤلاء الذين أتعبوا من بعدهم، فلا يصل إلى
درجتهم أحد مما بعدهم ولا هجرة بعد الفتح {لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ
أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ
}(الحديد: من الآية10) . مع الذي
أنفق من بعد الفتح وقاتل، والهجرة بهذا الأجر العظيم ليست فقط من بلاد
الكفر إلى بلد الإسلام، وإنما إلى النبي عليه الصلاة والسلام، ولذلك قال
((كهجرةٍ إلي))، فالعبادة في الهرج في فضله وأجرها ذات ثواب عظيم، لمن ؟
لهذا الإنسان الذي عبد الله تعالى في زمن الفتن، في زمن اختلاط الأمور، في
زمن ثوران الشهوات والغرائز، في زمن خفاء أمر الحلال، وخفاء كثيرٍ من
الأحكام على الناس، ولكنه يعبد ربه ويعرف دينه ولذلك فهو يتمكن بالعلم
الذي معه، في وقت الاضطراب والجهل والخفاء، يتمكن به من معرفة الله تعالى
وعبادته، والناس في حال الفتن و الاضطراب ينشغلون عن العبادة، ويشتغلون
بأنفسهم، تطيش أحلامهم تغيب عقولهم، ويعيشون في غفلة، ولذلك فإن النبي صلى
الله عليه وسلم لما أخبر عن سبب إكثاره من الصيام في شهر شعبان، قال
((ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ
وَرَمَضَانَ
))النسائي (2357) وحسنه الألباني.
فالعبادة في أوقات الغفلة لها ميزة، ولذلك كان القيام في هدئة الليل
والناس نائمون فيه ميزة، وأيضاً استحب كثير من السلف إحياء ما بين المغرب
والعشاء بصلاة النافلة وذكر الله، لأنه من أوقات الغفلة عند الناس،
فالمتمسك لطاعة الله، إذا قصّر فيها الناس وشغلوا عنها كالكّار بعد الفار،
فيكون الذي يطيع ربه في هذه الحال له ثواب كثواب الذي يكر في الغزو بعد أن
فر الناس من أرض المعركة، والناس إذا كثرت الطاعة فيهم وكثر المقتدون
والمقتدى بهم سهل أمر الطاعة، ولكن إذا كثرت الغفلة وصار الجهل مسيطر،
وترك الطاعات هو العنوان، وقلة المقتدى به وقلة العاملين، فإن الأجر
عندذلك يكون عظيم، قال عليه الصلاة والسلام لأصحابه : ((إِنَّ مِنْ
وَرَائِكُمْ أَيَّامًا الصَّبْرُ فِيهِنَّ مِثْلُ الْقَبْضِ عَلَى

الْجَمْرِ لِلْعَامِلِ فِيهِنَّ مِثْلُ أَجْرِ خَمْسِينَ رَجُلا
مِنْكُمْ
))الترمذي وأبو داود وحسنه ابن حجر وصححه والألباني.
بل إن المنفرد بالطاعة عن أهل الغفلة قد يدفع البلاء عنهم، قال بعض السلف
: ذاكرُ الله في الغافلين كمثل الذي يحمي الفئة المنهزمة، ولولا من يذكر
الله في غفلة الناس لهلك الناس.
والله يدفع بالرجل الصالح عن أهله، وولده وذريته ومن حوله، فقد يكون في
العائلة واحد والآخرون غافلون، عابد والآخرون في غيهم سادرون، صاحب علمٍ
والآخرون في جهلهم يعمهون، وهكذا يتفرد هذا الواحد بالعلم والعبادة، حينما
انشغل من حوله وغفلوا عن الطاعة، ونحن في هذا الزمان نعيش أزمات متعددة،
فهذه أزمة اقتصادية، وهذه أزمة صحية، وهذه أزمة فتنٍ وتغلّب للعدو، وكثير
من الناس إذا رأوا غلبة سوق النفاق وارتفاع ألوية أهل الكفر يئسوا، وقالوا
فيم العمل ؟ بل وربما ساروا في تيار الركب الذي هو مشابهة الغالب والذي
يسيطر على الأمور في الظاهر، وهذه يا أيها الأخوة من أشد حالات الكرب التي
يمر بها أهل الإسلام عندما يقول الواحد من الناس: لماذا أمر الدين اليوم
في حال ضعفٍ ولماذا صار أمر أهل الإسلام في حال هزيمة، ولماذا هذا الذل
المضروب ولماذا هذا الضعف الشامل، وعند ذلك يحدث الاحباط في المعنويات،
والانصراف عن العبادات، والتولي عن العلم، والانشغال عن الطاعة، وخصوصاً
إذا رافق هذا الجو المشحون بالهزيمة وغلبة العدو في الظاهر من أهل الكفر
والنفاق إذا صاحبه جاذبية المال والانشغال بالشهوات وثوران الغرائز وعموم
المحرمات وانفتاح أبواب المحظورات.
وعند ذلك يرى المؤمن من خلال غيوم الغفلة نور الإيمان، ويتوجه ببصيرته
للواحد الديان، ولا يهمه حينئذٍ أن يرى حوله كثيراً من العابدين أو قليلا،
لأنه يريد أن يعبد ربه حتى يأتيه اليقين، ويشبه هذا الحال من جهة ذكر الله
في الأسواق، فهؤلاء في أنواع من الانصراف والانشغال والإنهماك في الدنيا
والإلهاء الذي يحصل لهم بالتجارة والبيع والحلف الكاذب وأنواع الغش
والتدليس، مع ما يرافق هذا من حال السوق من حصول اختلاط الرجال بالنساء
والتبرج وأنواع المعاصي وشيوع المنكرات، فعند ذلك يكون ذاكر الله في السوق
في حالٍ عظيمة عند ربه، {رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ
عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ
يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ *
لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ
فَضْلِهِ} (النور:37-38).
((إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة جاء منادٍ فنادى بصوت يسمع
الخلائق: سيعلم أهـل الجمع من أوْلى بالكرم . ليقم الذين لا تلهيهم تجارة
ولا بيع عن ذكر الله .
فيقومون وهم قليل ، ثم يحاسب الله سائر الخلائق
)).رواه النسائي وابن أبي حاتم .
أسباب الثبات على الحق في زمن الفتن
وحينما يرى المؤمن ما يحل بالناس من الإغراق في الماديات والانشغال
بالملهيات، وأنواع الترفيه والألعاب والسياحات، وهكذا هذه الآلات والأجهزة
المسيطرة على الحواس من السمع والبصر والفؤاد، فإنه في هذه الحالة يعود
إلى ربه وهو يريد الأجر والثواب ليكون من الأقلين، {وَإِنْ تُطِعْ
أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ
}(الأنعام:
من الآية116).
أيها المسلمون يا عباد الله، كثير من أهل الإسلام أو من أولادنا يعيشون
وهم محاطون بأنواع من الشهوات والشبهات في أماكن مختلفة في الداخل
والخارج، ويرى الإنسان نفسه غريبا، وخصوصاً إذا توجهت إليه سهام الانتقاد
ممن حوله وهو يرى نظرات الاستنكار وهم يدعونه : كن معنا، ولكن في الشر فهو
يأبى، ولا يستجيب لجاذبياتهم ونداءاتهم وإغراءاتهم، ويقاوم هذا كله ولو
كان من حوله في بعدٍ عن الدين، فإنه في هذه الحالة يعظم أجره عند ربه
وترتفع منزلته عند الله سبحانه وتعالى، فيستفيد أيما فائدة، إذا بلغت
القلوب الحناجر، وخرجت العيون من المحاجر، وحشر الناس إلى الله فإن الذين
عبدوا لله في أوقات الفتن والذين تمسكوا بدين الله لما عصى الناس فإنهم في
حالٍ من الفخر والأجر والثواب والإكرام والتكريم عند رب العالمين، وحق لهم
أن يفخروا بذلك في ذلك اليوم عندما ينادون بفخرٍ {هَاؤُمُ اقْرَءُوا
كِتَابِيَهْ* إِنِّي ظَنَنْتُ
أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ} (الحاقة :
19-20).
وعندما يقل الناصر والمعين، ولا تكاد ترى من يبين الحكم الشرعي، أو من
ينكر المنكر الحاصل فإن الأجر يعظم، ولذلك قال الإمام علي بن المديني رحمه
الله : ما قام أحد بالإسلام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قام أحمد
بن حنبل! قيل: يا أبا الحسن، ولا أبو بكر الصديق؟!. قال : إن أبا بكر
الصديق كان له أصحاب وأعوان، وأحمد بن حنبل لم يكن له أعوان ولا أصحاب".
أخرجه ابن الجوزي في مناقب الإمام أحمد 149
وعندما يقل الأعوان، ويقل الناصر فلا شك أن من يثبت حينئذٍ ويضرب المثل
للآخرين بثباته ويكون معلماً وعلماً ورايةً مرفوعةً في خضم الباطل له شأن
عند ربه، وهذا يذكرنا أيها الأحبة بأن نثبت على ديننا مهما كثرت الفتن،
وأن نستمسك بما نعرفه من الحق، مهما كثر الأعداء، وأن لا يكون لكلامهم وهم
يزبدون ويتهددون، ويتواعدون ويتفاخرون، عند ذلك لا بد أن يُري المسلم ربه
من نفسه خيرا، وأنما يعظم سوق النفاق وينجم كل ما قويت شوكة أعداء الإسلام
وقل سلطان أهل الخير، ولذلك فإن البقاء على الحق، والدعوة إليه وبيان
الأحكام الشرعية والذب عن هذا الدين وإزالة الشبهات وتنبيه العامة لا شك
أن في هذه الحال الأجر عظيم لمن قام به، كل ما صعبت المهمة كل ما زاد
الشرف، كلما زادت التحديات كلما عظم الأجر، وهكذا فإن وفاء المسلم لدينه
واستمساكه بالحق الذي جاءه من ربه، يثبته ولو ضل أكثر الناس، ومن الأدعية
العظيمة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يرددها: ((يا مقلب القلوب ثبت
قلبي على دينك
)).
اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم اجعلنا من
السالكين سبيل الحق، المدافعين عنه الحاملين لرايته، أحينا مسلمين وتوفنا
مؤمنين والحقنا بالصالحين، أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم فاستغفروه
إنه هو الغفور الرحيم .

منقول عن الشيخ محمد صالح المنجد


وفي النهايه

للتوضيح لا اقول ان مشاهده مباراه كره قدم اثم او حرام او معصيه فانها من المباحات
ولكنها وقت غفله ويكثر فيها السب والشتائم ويقل فيها من يذكر الله او يقوم بطاعته
فلننتهز نحن هذا الوقت عسي ان يكون شفيعا لنا يوم العرض علي الرحمن



فكرة منقولة أحببنا ان ننقلها هنا لعلنا نستفيد منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsaada.ahlamontada.net/
aminera

aminera


عدد المساهمات : 121
السٌّمعَة : 74
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
الموقع : http://www.elkatebtimes2.co.cc/f/

بمناسبة مباراة مصر والجزائر...( العبادة في الهرج كهجرة إلي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة مباراة مصر والجزائر...( العبادة في الهرج كهجرة إلي )   بمناسبة مباراة مصر والجزائر...( العبادة في الهرج كهجرة إلي ) I_icon_minitime22/11/2009, 06:58

فكرة رائعة وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elkatebtimes2.co.cc/f/
 
بمناسبة مباراة مصر والجزائر...( العبادة في الهرج كهجرة إلي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الداعية خالد الجندي ومقابلة مصر والجزائر
» بمناسبة 8 مارس
» كتب الكترونية بمناسبة رمضان الكريم
» بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين
» تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى السعادة العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: