مرحباا بكم في منتدى جمعية السعادة للرقي الاجتماعي ببسكرة
أيها الزائر الكريم أنت غير مسجل لدينا
يشرفنا ان تنظم الينا فاذا لم تستفد بشيئ فانك لن تضيع وقتك نحن نعدك بذلك بادر بالتسجيل الان



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اخبار نشاطات الجمعية : مرحبا بكم في منتديات جمعية السعادة للرقي الاجتماعي لولاية بسكرة المقر الرئيس بحي المجاهدين بمحاذاة المسجد -----------بعد عملية تكيف الجمعية مع القانون الجديد للجمعيات اصبحت الان الجمعية تهتم بالطفولة ومرافقة الشباب -----------يمكن زيارة مكتب الاستشارات التربوية بمقر الجمعية الثاني بطريق طولقة بمحاذاة الدرك الوطني (حي 1000 مسكن)،المكتب مخصص للتلاميذ الذين لديهم صعوبات دراسية ------------ ترقبوا المزيد من الأخبار
بعد عملية تكيف الجمعية مع القانون الجديد للجمعيات اصبحت الان الجمعية تهتم بالطفولة ومرافقة الشباب

شاطر | 
 

 «منشد الشارقة».. تنافــس في أجواء روحانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*تسنيم
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 2136
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مُساهمةموضوع: «منشد الشارقة».. تنافــس في أجواء روحانية   19/8/2010, 11:35

«منشد الشارقة».. تنافــس في أجواء روحانية

المصدر:

  • حنان شافعي الشارقة




المخرج علي فتوني يعطي توجيهاته للمشاركين في البرنامج. من المصدر

مع مرور أيام الشهر الكريم يتابع الجمهور العربي على الهواء مباشرة سباق أصوات عذبة آتية من مختلف الأقطار العربية لانتزاع لقب «منشد الشارقة» في أجواء روحانية تتسم بالتنوع والتجديد، فضلاً عن روح التنافس النبيل التي تميز البرنامج ويسهم في خلقها تصويت المشاهدين طوال أيام شهر رمضان الفضيل، حتى إعلان الفائز الأخير في حفل ختامي يقام ثاني أيام عيد الفطر المبارك. وفي إطار مبادرات التطوير التي يشهدها تلفزيون الشارقة تأتي النسخة الخامسة من البرنامج بروح مختلفة من حيث طريقة التقديم والديكور والتصوير والفواصل، إضافة إلى إعداد التقارير الخارجية. وقال منتج منفذ ومخرج البرنامج علي فتوني لـ«الإمارات اليوم»: «قبلت تحمل مسؤولية هذا البرنامج لأني أحب العمل في برامج ضخمة تحمل نوعاً من التحدي، و«منشد الشارقة»، تحدٍ قوي لأنه برنامج فني ملتزم في إطار شيق وممتع للمشاهدين من حيث كل تفاصيل العملية الإخراجية»، مشيراً إلى أن «البرنامج ليس تقليديا كما يظنه البعض لمجرد أنه يطرح فن الإنشاد الديني وأن هؤلاء الشباب يقدمون فنا يناسب أذواقهم وتوجهاتهم، ولذلك لم أتردد في إضافة بعض الموسيقى على خلفيات فقرات معينة في البرنامج».
روح الفريق
ويلفت مخرج «منشد الشارقة» إلى خطورة تسويق بعض البرامج بصورة متعصبة تزيد الفجوة بينها وبين المشاهدين، مستشهدا بمنشد الشارقة الذي يعتبره برنامجاً فنياً واجتماعياً يتم تقديمه في صورة ملتزمة، وأضاف «حرصت على تقديم هذه النسخة من البرنامج بطريقة ودية وحميمية بحيث يتعامل مقدم البرنامج مع شباب المنشدين صديقاً قريباً، وكذلك تصميم ديكور استوديو البرنامج كأنها جلسة صداقة بين أهل ومعارف، هذه الأجواء الودية تنطبق أيضاً على كل فريق العمل خلف الكاميرا وأبرزهم مساعدو الإخراج محمد البحراني ورائد دالاتي، والمعدان المنسقان فيصل عبدالهادي ونجم الدين هاشم، حتى يعمل الجميع في جو مريح وغير مضغوط، وبالتالي يخرج أفضل ما عنده ويخدم العمل ككل». وأكد فتوني «ينبغي على المخرج أن يكون ملماً بكل تفاصيل العمل، وأن يتابع بنفسه كل الأدوار، فأنا أجيد التصوير والمونتاج، بل لدي معرفة موسيقية جيدة لولاها لما قبلت العمل في (المنشد) حتى أتمكن من توجيه أداء المنشدين بحيث تخرج تعبيراتهم على الشاشة في أفضل صورة. ويؤكد فتوني أنه لا يمكن لأحد تقديم عمل ناجح من دون دراسة جيدة لكل التفاصيل، كما أن الجودة دائماً مرتبطة بحجم الإنتاج، فضلاً عن الاهتمام بالصورة والإضاءة وعنصر الإبهار من خلال التقطيع السريع والفواصل غير التقليدية.
نصوص بسيطة
قال مشرف الأداء الصوتي لـ«منشد الشارقة» الملحن العراقي وسيم فارس «انطلاقاً من تجربتي في النسخ الأربع الماضية حرصت هذا العام على فصل المتسابقين تماماً عن لجنة التحكيم حتى لا يؤثر ذلك في معنوياتهم، كذلك أشجع المنشدين على اختيار نصوص بسيطة قريبة من ثقافتهم وفي الوقت نفسه يسهل على المشاهدين متابعتها، كما أحاول إظهار التنوع الثقافي للوطن العربي من خلال هؤلاء الشباب القادمين من دول عربية متنوعة ما بين الشام والخليج والمغرب العربي، فمثلاً أدرب المنشد على الأداء بلهجته التراثية مع تبسيطها وفي حال إجادته لغة ما غير العربية أشجعه على استغلالها في الإنشاد بطريقة معينة تمنح المشاهد مزيداً من الاستمتاع والدهشة».
وعن إعداد المنشدين المشاركين قبل مواجهة الجمهور أوضح أن «علاقة الضيف بالكاميرا هي كل شيء وقد اجتمعت بالشباب فور وصولهم وأخبرتهم بأن الكاميرا هي الوسيط بينهم وبين المشاهد، إذا أحبتهم سوف يحبهم المشاهدون والعكس صحيح، وأخبرتهم بأن الكاميرا هي التي تصوت لهم وبالتالي على كل واحد منهم أن يكسبها إلى صفه منذ لحظة ظهوره الأولى».
سحر الموسيقى
وعبر مشرف الأداء الصوتي لـ«منشد الشارقة» الملحن العراقي وسيم فارس عن سعادته بالعمل في البرنامج للسنة الخامسة على التولي. وأكد أن البرنامج أصبح بمثابة مشروعه الخاص الذي يتفرغ له في التوقيت نفسه من كل عام. وقال لـ«الإمارات اليوم» : «أعمل في برنامج منشد الشارقة منذ مراحل تأسيسه الأولى وقد تحمست له لأنه بمثابة المبادرة لإنعاش فن الإنشاد الديني الإسلامي، مثلما هناك فنون إنشاد في الأديان الأخرى وتلقى رعاية كبيرة من أصحابها». مشيراً إلى أن كل الأصوات والنصوص تحمل سمات إيقاعية بدءاً من القراءات القرآنية المختلفة وانتهاء بصوت الأذان الذي يحتمل أن يتم تأديته بطرق عدة. وأكد فارس أن «العمل الإنشادي يقوم على محاور عدة هي الكلمات إذ تختلف الموضوعات بين وطني وديني وصوفي وغيرها، واللحن وهو نضج أسلوب العمل من حيث المقامات الموسيقية والإيقاع حيث طبقات الصوت المختلفة التي تشبه بصمة الإصبع ولا يمكن تكرارها». ويتلخص دور الملحن والموسيقي وسيم فارس ضمن فريق عمل «منشد الشارقة» في توجيه المتسابقين وتدريبهم على الجانب الصوتي والأدائي للإنشاد وتعليمهم أصول المقامات ومراجعة مخارج الألفاظ، إذ يبدأ عمله منذ اكتمال اختيار المنشدين الـ10 ووصولهم إلى الشارقة.
كليب للمنشدين
أحدث الإضافات التي شهدها برنامج منشد الشارقة هذا العام هو فيديو كليب بعنوان «أخوة» من كلمات سالم الزمر وإخراج محمد طعمة، يشترك فيه المتسابقون الـ10 لهذا العام، إضافة إلى خمسة من منشدي العام الماضي، إذ يقوم الجميع بأداء فردي جماعي تصحبه ألحان و موسيقى وسيم فارس.
وسيعرض كافتتاحية للحفل الأول لمنشد الشارقة 2010 في المدينة الجامعية في الشارقة مساء بعد غدٍ.
ويوضح «عادة ما يكون اللقاء الأول استعراضاً لإمكانات وخلفيات الشباب من حيث ثقافتهم الأدائية والموضوعات التي تستهويهم، ثم أقوم بتوجيههم إلى ما يتناسب وقدرات كل منهم الصوتية، وبعد هذا التوجيه يقوم المتسابق بالتدرب طوال شهر رمضان على الموضوع ذاته والنص الذي وقع عليه الاختيار، وذلك بمساعدة الملحن بحيث يتعلم المنشد ضبط الإيقاع وآلية المسار الصوتي للعمل انخفاضا وارتفاعا، وكذلك إمكانية الإضافة الإبداعية في حدود قدراته الصوتية».













_________________
ان الانسان الأكثر سعادة هو ذاك الذي يصنع سعادة أكبر عدد من الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsaada.ahlamontada.net/
*تسنيم
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 2136
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: «منشد الشارقة».. تنافــس في أجواء روحانية   19/8/2010, 11:47

ممثل الجزائر في منشد الشارقة 5 أحتاج لدعم الشروق والشعب الجزائري وسأمثلكم أحسن تمثيل

2010.08.01 فريدة‭ ‬لكحل


المنشد‭ ‬مصطفى‭ ‬بلخير


علمت‭ ‬الشروق‭ ‬من‭ ‬مصدر‭ ‬موثوق‭ ‬أنه‭ ‬وقع‭ ‬اختيار‭ ‬لجنة‭ ‬التحكيم‭ ‬الخاصة‭ ‬بانتقاء‭ ‬المتسابقين‭ ‬الجزائريين‭ ‬في‭ ‬برنامج‭ ‬منشد‭ ‬الشارقة‭ ‬5،‭ ‬على‭ ‬المنشد‭ ‬مصطفى‭ ‬بلخير‭ ‬من‭ ‬ولاية‭ ‬تيارت‭.‬

  • ولدى اتصال الشروق بممثل الجزائر في الطبعة الخامسة من البرنامج الإنشادي العالمي الذي تبثه قناة الشارقة، أبدى سعادته بهذا الانجاز وقال إنه حضر جيدا لتمثيل الجزائر أحسن تمثيل، خاصة وأن ممثلين الجزائر الذين سبقوه نالوا مراتب متقدمة ومشرفة، وهذا يحمله مسؤولية أكبر‭.‬
  • واغتنم‭ ‬مصطفى‭ ‬بلخير‭ ‬فرصة‭ ‬إطلالته‭ ‬على‭ ‬الشروق‭ ‬ليدعو‭ ‬الشعب‭ ‬الجزائري‭ ‬للتصويت‭ ‬عليه‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬البرنامج،‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬تسجيل‭ ‬نقص‭ ‬في‭ ‬التصويت‭ ‬على‭ ‬ممثلينا‭ ‬في‭ ‬الطبعات‭ ‬السابقة‭.‬
  • ويصف البعض صوته بالجبلي ويشبهه البعض بصوت المنشد نجيب عياش زميله في فرقة بلابل الهضاب، شُدّت الأنظار إليه خلال التصفيات لأدائه الراقي حيث قال فيه أستاذ الإنشاد أبو الجود في تصريح للشروق إنه "صوت فوق الممتاز"، وأبدى انبهاره بصوته المميز والشجي ووصف مستقبله بـ‮"‬الزاهر‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الإنشاد‮"‬‭.‬
  • هذا وسافر المنشد إلى الشارقة يوم أمس، وكان في توديعه عدد من المنشدين على غرار منشد الشارقة في الطبعة الماضية زهير فارس وبلال آيت يسعد، كما رافقه إلى الشارقة كلٌ من عبد الرحمن بوحبيلة وناصر ميروح نجمي الطبعات السابقة





_________________
ان الانسان الأكثر سعادة هو ذاك الذي يصنع سعادة أكبر عدد من الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsaada.ahlamontada.net/
*تسنيم
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 2136
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: «منشد الشارقة».. تنافــس في أجواء روحانية   20/8/2010, 13:36

– اعرف منشدك







سيشارك في منشد الشارقة 5 لهذا العام 10 منشدين يمثلون كل من سوريا, الجزائر, اليمن, الأمارات, سلطنة عمان, السعودية, السودان, الاردن, العراق والمغرب.
تابع القرائة للصور ومزيد من المعلومات

————————————————————–
حسان المؤنس – سوريا


————————————————————–
مصطفى بلخير – الجزائر

محامي / مدرس

————————————————————–
احمد علوان – اليمن


————————————————————–
احمد سعيد – الامارات

طالب قانون

————————————————————–
عبد الحميد الكيومي – عُمان
طالب تصميم / فن

————————————————————–
احمد العباسي – السعودية
خريج بكلوريوس قراءات

————————————————————–
محمد عباس – السودان
طالب طب

————————————————————–
عيسى الطوالبه – الاردن
طالب هندسة اتصالات

————————————————————–
سيف الله يحيى – العراق

خريج شريعة وامام

————————————————————–
نور الدين شقرون – المغرب
طالب دراسات اسلامية

_________________
ان الانسان الأكثر سعادة هو ذاك الذي يصنع سعادة أكبر عدد من الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsaada.ahlamontada.net/
*تسنيم
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 2136
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مُساهمةموضوع: نجوم إنشاديّة جزائريّة تسطع في سماء الشّارقة   2/9/2010, 05:46

نجوم إنشاديّة جزائريّة تسطع في سماء الشّارقة

ع.غ



حلت أمس فرقة "الجزائر البيضاء" بدولة الإمارات العربيّة المتّحدة، ممثّلة في شباب من ألمع نجوم الإنشاد الجزائري للمشاركة في الطبعة الخامسة من برنامج "منشد الشّارقة" التنافسي.

  • وقد أنهت الفرقة التّدريبات والتّسجيلات بمدينة البليدة، تحت إشراف المنشد والملحن أ/يوسف سلطاني الذي كان من المفروض أن ينزل ضيفا شرفيا وعضوا في لجنة التحكيم الخاصّة بالبرنامج لولا ارتباطه ببرنامج "فرسان القرآن".
    وقد ضمّت الفرقة أسماء معروفة على الساحة الإنشادية في الجزائر نذكر منها:
    المنشد: عبد الجليل آخروف من فرقة روضة الحبيب، قسنطينة، عبد الرحمن عكروت من فرقة نسمات العلا، البليدة، عبد المجيد بن عيسى من فرقة شباب الكوثر، تلمسان،عمـر نسّيل من فرقة بـدر الهدى، غـرداية.
    وبمشاركة كورال: فـرقة الصفاء، البليدة.
    أمّا عن برنامج الفرقة فهو ثريّ ومتنوّع، يعالج مختلف القضايا الدّينيّة، الوطنيّة والاجتماعيّة في قالب فنّيّ راق يفتتح بنشيد حول البرنامج متبوع بنشيد روحيّ بعنوان دعوتك وهو من أشعار أ/ حدباوي العلمي فمجموعة مدائح في الصّلاة على النّبيّ المصطفى تبرز مختلف الطّبوع الجزائريّة وكذا نشيد عش لغيرك في طابع السّوينغ وختاما نشيد القدس لنا، والأعمال الفنّيّة المقترحة من ألحان وتوزيع الأستاذ والملحن يوسف سلطاني.
    وتجدر الإشارة إلى أن فرقة الجزائر البيضاء، سوف تشارك في البرايم ما قبل الأخير للبرنامج الشّهير منشد الشّـارقة، حيث سنتعرّف من خلال حناجر منشديها الدّافئة على أشهر الطّبوع الجزائريّة، فحظّا موفّقا لفرقة الجزائر البيضاء.
    يشار الى ان ممثل الجزائر في برنامج "منشد الشارقة"، مصطفى بلخير" ابن مدينة تيارت كان قد شذ القاعدة واقصي في اول دور تصفوي في المسابقة، بعد ادائه المتواضع وسوء اختياره للانشودة
    .

_________________
ان الانسان الأكثر سعادة هو ذاك الذي يصنع سعادة أكبر عدد من الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsaada.ahlamontada.net/
 
«منشد الشارقة».. تنافــس في أجواء روحانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الاناشيد والمرئيات الاسلامية-
انتقل الى: