مرحباا بكم في منتدى جمعية السعادة للرقي الاجتماعي ببسكرة
أيها الزائر الكريم أنت غير مسجل لدينا
يشرفنا ان تنظم الينا فاذا لم تستفد بشيئ فانك لن تضيع وقتك نحن نعدك بذلك بادر بالتسجيل الان



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اخبار نشاطات الجمعية : مرحبا بكم في منتديات جمعية السعادة للرقي الاجتماعي لولاية بسكرة المقر الرئيس بحي المجاهدين بمحاذاة المسجد -----------بعد عملية تكيف الجمعية مع القانون الجديد للجمعيات اصبحت الان الجمعية تهتم بالطفولة ومرافقة الشباب -----------يمكن زيارة مكتب الاستشارات التربوية بمقر الجمعية الثاني بطريق طولقة بمحاذاة الدرك الوطني (حي 1000 مسكن)،المكتب مخصص للتلاميذ الذين لديهم صعوبات دراسية ------------ ترقبوا المزيد من الأخبار
بعد عملية تكيف الجمعية مع القانون الجديد للجمعيات اصبحت الان الجمعية تهتم بالطفولة ومرافقة الشباب

شاطر | 
 

 عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m_a_moumene

avatar

عدد المساهمات : 239
السٌّمعَة : 71
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 37
الموقع : www.ibdaat.net

مُساهمةموضوع: عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..   28/8/2010, 00:24







عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..

سكينة القلب أي هدوء البال :
ومعناه
عدم الشعور بالذنب , وعدم الشعور بالخوف , وهذا الأخير من أكبر المعوقات
النجاح فالإقدام نحو إنجاز شيء ما , يجب أن يكون الشعار الذي يلازمنا طوال
حياتنا , وإلا فإن الإخفاقات ستدمر حياتنا , وعلى مبدأ المثل القائل : (خير
لك أن تشعل شمعة صغيرة , من أن تمضي جل حياتك تلعن الظلام).


تحقيق مستوى عال من الطاقة :
في
داخل كل إنسان فينا طاقة هائلة , لكنها تحتاج إلى الشرارة التي تفجرها ,
ونحن في مسيرة حياتنا لن نقوى على الإنجاز بدون هذه الطاقة , ويقول دانتي
إن الشعلة الهائلة هي نتاج شرارة صغيرة لذلك فمن أبرز سمات الطالب المتفوق ,
الطاقة المتوقدة في ذاته التي تدفعه نحو الإنجاز , وتحدي كل الظروف التي
تعترض مسيرة حياته الدراسية , ويأتي دور الأسرة هنا في تدعيم طاقة الفعل
لدى الطالب , فما يتوقعه الأهل من الابن له دور كبير في دفعه نحو الإنجاز
وتحقيق النجاح والتفوق .



تحقيق علاقات طيبة مع الناس :
إن
إقامة علاقات طيبة مع الآخرين من أساسيات تحقيق الذات لدى الفرد , وفي
الحقيقة هناك اعتقاد خاطئ لدى بعض الأسر وهو إن العلاقات الاجتماعية للابن
أثناء رحلته الدراسية أمر غير ضروري , وهي مضيعة للوقت وتنعكس هذه العلاقات
بشكل سلبي على أداء الطالب الدراسي , وهذا الاعتقاد يظل خاطئاً مادام
الطالب في حدود علاقات اجتماعية سليمة وفي حدود الوقت المخصص لمثل هذه
العلاقات , فالذات لدى الطالب لا تتحقق إلا من خلال تفاعله مع الآخرين ,
الذين هم أيضاً بحاجة لتوكيد ذاتهم وبالتالي فإن تحقيق الذات عند الطالب
إحدى درجات سلم التفوق الدراسي .


عدم الاحتياج المادي :
المسألة
المادية تلعب فيها القناعات دوراً كبيراً , فبعض الناس من يقنع بدخل بسيط
ويعيش على هذا الأساس وينجح في حياته , وآخرون يشعرون دائماً بحاجتهم
المستمرة للمال , وهؤلاء قد يتعبون أكثر من غيرهم , وصدق رسول الله (ص) حين
قال : ( منهومان لا يشبعان ، طالب علم وطالب مال ).

ولقناعة الإنسان
وجهان , الإيجابي منها يسعده والسلبي منها يدمره من أجل ذلك فإن خير قناعة
يعيش عليها الطالب وعلى الأسرة أيضاً مساعدته , انه ليس ابن أسرة غنية أو
فقيرة أو أسرة مثقفة أو أمية , بل هو إنسان له استقلالية ويجب أن يعمل من
خلال قدراته الذاتية , يقول "موريس شربل" (علينا أن نحقن أبناءنا الطلبة
بفيروس الثقة بالنفس , والإحساس بالمسؤولية والاستقلال الذاتي وهي كفيلة
بتحقيق نجاحهم الدراسي).

ومن الأهمية بمكان , أن نذكر هنا أن جو العطف
والحنان والحب داخل الأسرة هي الزاد الغني , والرغيف الساخن , الذي يمنح
الطالب وكل أفراد الأسرة القوة الذاتية الكفيلة بصنع النجاح والتفوق على
الرغم من التحديات المادية التي يمكن أن تعيق طريق الأسرة .. يقول علماء
النفس: ( إن كسرة خبز يابس في بيت يسوده الوئام , خير من بيت وافر اللحم
يسوده الخصام ).


وجود أهداف ذات قيمة في حياة الإنسان :
إن
تحديد هدف النجاح من قبل الطالب بحد ذاته نجاح , ويعزو علماء النفس ذلك ,
إلى أن الإنسان بشكل عام يحتاج إلى النجاح لأنه يمنحه الثقة بالنفس
والمطالبة بالقبول الاجتماعي .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/ibdaat.academy
*تسنيم
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 2136
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..   29/8/2010, 05:49


_________________
ان الانسان الأكثر سعادة هو ذاك الذي يصنع سعادة أكبر عدد من الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsaada.ahlamontada.net/
 
عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصرى للغايه كليب الرقص السرى فوق سطح الهرم
» حريت المراه
» اسماء وعناوين بعض المعاهد والكليات للطيران
» الطعن بالمعارضة .
» سب اللي ببالك ببيت شعر...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى النشاطات الميدانية والحملات المتواصلة :: التفوق الدراسي-
انتقل الى: