مرحباا بكم في منتدى جمعية السعادة للرقي الاجتماعي ببسكرة
أيها الزائر الكريم أنت غير مسجل لدينا
يشرفنا ان تنظم الينا فاذا لم تستفد بشيئ فانك لن تضيع وقتك نحن نعدك بذلك بادر بالتسجيل الان



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اخبار نشاطات الجمعية : مرحبا بكم في منتديات جمعية السعادة للرقي الاجتماعي لولاية بسكرة المقر الرئيس بحي المجاهدين بمحاذاة المسجد -----------بعد عملية تكيف الجمعية مع القانون الجديد للجمعيات اصبحت الان الجمعية تهتم بالطفولة ومرافقة الشباب -----------يمكن زيارة مكتب الاستشارات التربوية بمقر الجمعية الثاني بطريق طولقة بمحاذاة الدرك الوطني (حي 1000 مسكن)،المكتب مخصص للتلاميذ الذين لديهم صعوبات دراسية ------------ ترقبوا المزيد من الأخبار
بعد عملية تكيف الجمعية مع القانون الجديد للجمعيات اصبحت الان الجمعية تهتم بالطفولة ومرافقة الشباب

شاطر | 
 

 مشروع منشد العرب من الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*تسنيم
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 2136
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مُساهمةموضوع: مشروع منشد العرب من الجزائر   16/6/2011, 04:33

أبو راتب في منتدى الشروق:سأطلق مشروع منشد العرب من الجزائر









دلولة‭ ‬حديدان‭ ‬/فريدة‭ ‬لكحل‭ ‬/




















كشف المنشد محمد أبوراتب أنه بصدد
التحضير لمشروع إنشادي كبير يحمل عنوان "منشد العرب" يريده أن يكون من
الجزائر، وقد يعرض بالتعاون مع التلفزيون الجزائري، وسيكون أكبر بكثير من
مشروع منشد الشارقة أو أي مشروع إنشادي آخر.




  • وفسّر‭ ‬ضيف‭ ‬المنتدى‭ ‬سبب‭ ‬اختياره‭ ‬للجزائر‭ ‬بحبه‭ ‬الكبير‭
    ‬لها،‭ ‬وأنه‭ ‬يريدها‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬قبلة‭ ‬سياحية‭ ‬لكل‭ ‬محبي‭
    ‬الإنشاد،‭ ‬وحتى‭ ‬يخلق‭ ‬لها‭ ‬جمهورا‭ ‬آخر‭ ‬عبر‭ ‬كل‭ ‬حلقة‭ ‬يعرض‭
    ‬فيها‭ ‬البرنامج‭.‬
    وقال‭ ‬المتحدث‭ ‬أن‭ ‬المشروع‭ ‬لايزال‭ ‬في‭
    ‬أطواره‭ ‬الأولى،‭ ‬وقد‭ ‬يكون‭ ‬بالتعاون‭ ‬مع‭ ‬التلفزيون‭ ‬الجزائري،‭
    ‬حيث‭ ‬إن‭ ‬لم‭ ‬يعرض‭ ‬في‭ ‬قبل‭ ‬شهر‭ ‬رمضان‭ ‬2012،‭ ‬سيكون‭ ‬بحول‭
    ‬الله‭ ‬خلاله‭.‬
    وتفصّل بالحديث عن ماهية البرنامج، أنه سيكون أكبر
    بكثير من برنامج منشد الشارقة، وسيكون متطوّرا كثيرا في سماء الإنشاد
    الإسلامي، مضيفا أنه اختار الجزائر كفضاء لاحتضان هذا البرنامج لما فيها من
    حب للإنشاد وجمهورها يدعم دوما هذا النوع من البرامج.
    وأكد أبوراتب أن
    فكرة البرنامج تقوم على تطوير آلية الإنشاد الفنية، وسيحتضن منشدين شباب
    ومخضرمين، ولا يقصي أية شريحة من المنشدين، ليكون استيعابا لكل الطاقات
    التي بوسعها أن تقدّم إضافة في هذا المجال.
    وعن تجميد رابطة الإنشاد
    الإسلامي بعد دخوله السجن، قال أبوراتب أنه لم تجمّد، فهي رابطة الكترونية،
    تسعى لاستثارة الفنانين المسلمين عبر العالم، وهي رابطة للمشاريع الكبرى
    ومن خلال علاقاتهم تتمكن من تمويل المشاريع الكبيرة وتحتضن الصغيرة منها،
    وتعتبر كل منشد جزءا‭ ‬منها،‭ ‬ومستعدة‭ ‬للتواصل‭ ‬معه‭ ‬ومراسلته،‭
    ‬ويكفي‭ ‬أن‭ ‬كان‭ ‬لها‭ ‬الفضل‭ ‬في‭ ‬إطلاق‭ ‬القناة‭ ‬الشبابية‭
    ‬‮"‬فور‭ ‬شباب‮".‬
    أما‭ ‬بشأن‭ ‬مؤسسة‭ ‬الهدى‭ ‬الدولية‭ ‬التي‭
    ‬يرأسها‭ ‬المنشد‭ ‬أبوراتب‭ ‬نفسه،‭ ‬فستطلق‭ ‬في‭ ‬2012‭ ‬مهرجان‭
    ‬الهدى‭ ‬للإنشاد‭ ‬الإسلامي
    ،‭ ‬تكفيرا‭ ‬عن‭ ‬سنوات‭ ‬التقصير‭ ‬بحقها‭.‬
    أجر‭ ‬المنشد‭ ‬لا‭ ‬يمثل‭ ‬إلا‭ ‬10‭ ‬بالمئة‭ ‬من‭ ‬أجر‭ ‬الفنان‭ ‬والتقليد‭ ‬أفقد‭ ‬الأنشودة‭ ‬روحها‭ ‬

    تأسّف
    المنشد محمد أبوراتب للتداخل الذي بات ظاهرا بين المنشدين الدينيين
    والفنانين العاديين، إذ بات يؤثر سلبا على خطاب الإنشاد الديني، وبدأ
    المنشدون يفقدون شخصيتهم ويقلّدون المطربين العاديين، مما خلق خللا في
    الآداء والكلمة وتعدى استخدام الموسيقى في الأنشودة‭ ‬القدر‭ ‬المحدود‭.‬
    وأوعز
    المتحدث السبب إلى قلة الأجر الذي يتقاضاه المنشد من قبل شركات الإنتاج
    الفني، حيث أن أجره لا يمثل إلا 10 بالمئة أجر الفنان العادي، وهذا ما يدفع
    به إلى تقليده، لأن المال عصب العمل الفني، مما وسّع دائرة التداخل بين
    الإنشاد والفن العادي.
    ولم يغفل المتحدث الجانب الايجابي للتداخل بين
    المنشدين والفنانين العاديين، حيث رأى أن تناول الأنشودة من قبل
    فنانين
    عاديين يسمح بإيصالها إلى جمع شرائح المجتمع، وإلى جمهور الفن العادي،
    والهدف الأسمى الوصول إلى ضمير الأمة المسلمة عامة.
    وأكد أن النوع
    التقليدي للأنشودة الإسلامية سيبقى دوما، وستحافظ على روحها، مهما توسعت
    مساحة الالتقاء بين الطرفين، معتبرا أن المحافظة على اختيار الكلمات شيء
    أساسي في الأنشودة الملتزمة، ولا يقل عليه أبدا التقليص من الاستخدام
    الجزافي للموسيقى في الأناشيد، داعيا‭ ‬إلى‭ ‬التمسك‭ ‬بهذا‭ ‬النوع‭ ‬حتى‭
    ‬تبقى‭ ‬الأنشودة‭ ‬قائمة‭ ‬على‭ ‬أوصلها‭ ‬وتبقى‭ ‬لجمهورها‭ ‬المحب‭
    ‬لها‭.‬
    واعترف‭ ‬المتحدث‭ ‬بوجود‭ ‬شريحة‭ ‬فقدت‭ ‬شخصيتها‭ ‬في‭
    ‬الإنشاد‭ ‬ومالت‭ ‬أكثر‭ ‬للفن‭ ‬العادي،‭ ‬من‭ ‬فرط‭ ‬تقليدها‭
    ‬للفنانين،‭ ‬وفقدت‭ ‬أناشيدهم‭ ‬الذوق‭ ‬العام‭ ‬في‭ ‬الكلمات‭.‬

    لا‭ ‬حل‭ ‬في‭ ‬سوريا‭ ‬إلا‭ ‬بسقوط‭ ‬نظام‭ ‬الأسد‭ ‬والإعلام‭ ‬السوري‭ ‬بوق‭ ‬له
    قال
    رائد الإنشاد الإسلامي الدكتور أبو راتب، في حديثه عن الوضع الراهن في
    سوريا التي تشهد ثورة شعبية منذ أشهر، إنه لا حل في الأفق القريب، إلا
    بسقوط النظام الحالي، الذي ينكل بشعبه ويرتكب فيه مجازر بشعة، مضيفا أن
    الوضع حاليا في سوريا جد مترد، ولا يمكن أن نطلق عليه من أوصاف سوى
    بالكارثي، الإجرامي، وغير المنطقي، وبأنه لا يقبله عقل، مؤكدا أن جرائم
    النظام شملت التنكيل بجثث الأطفال، تكميم الأفواه، قتل النساء والشيوخ،
    اعتقالات بالمئات، وتقتيل بالمثل، وهذه من مؤشرات العوامل المسرعة في
    سقوطه، مشيرا إلى أنه وبسبب اعتماد نظام الأسد على الحل الأمني في مواجهة
    المظاهرات السلمية، كأقصر طريق لبقائه، فلن يبقى طويلا، وسيسقط، لذلك يجب
    أن يتبع نصيحة اردوغان المجرب، مضيفا أن كل العائلات السورية تنتظر المصير
    المجهول لها، بقلق وخوف شديدين ولا بحكم ما تتوفر لديها من مؤشرات والطرق
    المتبعة‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬النظام‭ ‬في‭ ‬حقها‭.‬
    وعن سبب عدم انتشار الثورة
    السورية في العاصمة دمشق على عكس ما تعودنا عليه من انطلاق الثورات العربية
    من عواصم الدول التي انطلقت منها، فقد برر أبو راتب ذلك، بالوضع الأمني
    المشدد على أهل دمشق، لذا طلب من أشقائهم أن يعذروهم، مستدركا سوريا ليست
    مصر، ولا تونس بالرغم من قمع مبارك وبن علي لشعبه، غير أنهما يتركان بصيصا
    من حرية التعبير ودخول الإعلام الأجنبي، مضيفا أن نظام الأسد لا يترك نملة
    تجتمع بأخرى، بسبب ما يستخدمه من بطش الذي قال عنه إنه الديدن الدائم
    للنظام السوري.
    أما عن وجهة نظره فيما يتعلق بمستقبل الثورة السورية في
    ظل الغلق الذي يستخدمه النظام السوري، والخنق الإعلامي الذي يمارسه، فقد
    أبدى ضيف الشروق قلقله إزاء ما يحدث، وقال إن جدار الخوف تكسر، والظلم لن
    يبقى سلطانا في سوريا، وأهم شيء سيفعله النظام السوري هو الإصلاح‭ ‬الذي‭
    ‬يعتبر‭ ‬أول‭ ‬خطوة‭ ‬لزوال‭ ‬النظام،‭ ‬الذي‭ ‬سيجعل‭ ‬الشعب‭ ‬السوري‭
    ‬يدفع‭ ‬فاتورة‭ ‬باهظة‭ ‬الثمن‭ ‬في‭ ‬الأيام‭ ‬القليلة‭ ‬القادمة‭.‬
    أما
    عن الصورة التي يقدمها الإعلام السوري لما يحدث في هذه الأخيرة، فقد وصف
    أبو راتب هذا الإعلام بـ"بوق النظام، الذي يتكلم وكأنه خارج نطاق الرؤية"،
    متسائلا، أين الإعلام السوري مما تنقله آلاف الكاميرات، وصفحات الفيس بوك،
    واليوتيوب، مضيفا أن إعلام سوريا "يطبق نظرية اكذب، اكذب، حتى تصدق نفسك
    ويصدقك الناس"، داعيا النظام السوري وإعلامه للاستفاقة والعودة لما أسماه
    رشدهم، وقال إننا "نعيش عصر الفيس بوك واليوتوب وليس زمن الثمانينات، نعيش
    زمن الحقيقة الواضحة التي تقول مهما أزهق النظام من أرواح، ومهما أهدر من
    دماء فالنصر‭ ‬حليف‭ ‬الشعب‭ ‬السوري‭ ‬والشعب‭ ‬أبقى‭ ‬من‭ ‬حاكمه‮"‬‭.‬



  • منحت‭ ‬سامي‭ ‬يوسف‭ ‬جائزة‭ ‬الشباب‭ ‬العالمية‭ ‬وما‭ ‬قلته‭ ‬بحقه‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬بالصورة‭ ‬التي‭ ‬نقل‭ ‬بها
    نفى‭
    ‬المنشد‭ ‬أبو‮ ‬راتب‭ ‬وجود‭ ‬أية‭ ‬أسباب‭ ‬تدفع‭ ‬به‭ ‬لانتقاد‭
    ‬المنشد‭ ‬سامي‭ ‬يوسف،‭ ‬مؤكدا‭ ‬أن‭ ‬رابطة‭ ‬الإنشاد‮ ‬الإسلامي‭ ‬التي‭
    ‬يرأسها‭ ‬رشّحت‭ ‬سامي‭ ‬لجائزة‭ ‬الشباب‭ ‬العالمية‭ ‬لخدمة‭ ‬العالم‭
    ‬الإسلامي،‭ ‬لأنه‭ ‬بحق‭ ‬يستحقها‭.‬
    وقال إن التصريحات التي أطلقها من
    قبل بشأن المنشد سامي، لم تكن بالطريقة المنقولة إعلاميا، وصرّح، "لقد قلت
    إنه ليس منشدا كما صرّح هو، بل هو فنان، وتساءلت لماذا لم يعطَ مساحة أكبر
    في مهرجانات النشيد، إذ وجدت أنه بعيد عن الاندماج بالمهرجانات
    الإنشادية".
    ولم ينكر أبو راتب دور سامي يوسف في إيصال الكلمة الهادفة
    للكثير من الشرائح الاجتماعية التي لم يستطع النشيد الإسلامي الوصول إليها،
    لذا فقد استحق أن يرشح لجائزة الشباب العالمية لخدمة العالم الإسلامي،
    التي نالها قبل سنوات.
    وعاد بالحديث إلى أنه في مجال الإنشاد الإسلامي
    يحتاج الأمر إلى تأصيل وبحث أكاديمي أكثر من السابق، حتى نتمكن من تأطير
    العمل الإنشادي، وأن نساهم في فرض القضية في سياق النقاشات للإبقاء على
    هيبة النشيد الإسلامي ورسالته التي نشأ من أجلها.
    موقف‭ ‬تركيا‭ ‬صادق
    أكد
    ضيف الشروق في أول زيارة له للجزائر، بعد خروجه من السجن، إن موقف تركيا
    مما يحدث في سوريا، صادق، وبريء من أي شبهة، وهو نابع من رؤية رئيس الوزراء
    التركي طيب رجب أردوغان وطريقة تسييره لحكومته، ومن طبيعته وطبيعة النظام
    التركي الذي يحكم به تركيا، فالرجل -يقول‭ ‬الضيف‭- ‬أنقذ‭ ‬بلاده‭ ‬وصادق‭
    ‬لمد‭ ‬يد‭ ‬العون‭ ‬للشعب‭ ‬السوري،‭ ‬والشعب‭ ‬السوري‭ ‬يثق‭ ‬في‭
    ‬موقفه،‭ ‬مضيفا‭ ‬أنه‭ ‬لا‭ ‬يوجد‭ ‬أي‭ ‬شخص‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬لم‭ ‬يتأثر‭
    ‬بما‭ ‬يقوم‭ ‬به‭ ‬النظام‭ ‬السوري‭ ‬ضد‭ ‬شعبه‭
    . ‬
    الإسلاميون‭ ‬السوريون‭ ‬كانوا‭ ‬السباقين‭ ‬لكشف‭ ‬محنة‭ ‬الشعب
    أكد
    أبو راتب، في معرض حديثه عن الجرائم المرتكبة في حق الشعب السوري من قبل
    نظامه، وكذا عن سبب اختياره الأردن بدل بلاده بعد عودته من أمريكا، أن
    الإسلاميين السوريين دعوا للإصلاحات ونددوا بما يحدث في سوريا من تكميم
    للأفواه، وخنق للحريات، منذ الثمانينات، غير أنه‭ ‬لم‭ ‬يسمعهم‭ ‬أحد،‭
    ‬كما‭ ‬قالوا‭ ‬كلمتهم‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬الوقت‭ ‬وأخبروا‭ ‬العالم‭ ‬أجمع‭
    ‬بالمحنة‭ ‬التي‭ ‬يمر‭ ‬بها‭ ‬الشعب‭ ‬السوري،‭ ‬وبالأجيال‭ ‬المبعدة‭
    ‬من‭ ‬بلادها‭ ‬بسبب‭ ‬بطش‭ ‬النظام‭.‬
    وعن‭ ‬سبب‭ ‬اختياره‭ ‬للأردن‭
    ‬بدل‭ ‬سوريا،‭ ‬فقد‭ ‬أكد‭ ‬أبو‭ ‬راتب،‭ ‬أنه‭ ‬ليس‭ ‬منفيا،‭ ‬لكنه‭
    ‬شخص‭ ‬غير‭ ‬مرغوب‭ ‬به‭ ‬في‭ ‬سوريا،‭ ‬كونه‭ ‬كان‭ ‬محسوبا‭ ‬على‭
    ‬الإسلاميين‭ ‬بسبب‭ ‬ما‭ ‬يقدمه‭ ‬من‭ ‬أناشيد‭ ‬إسلامية‭.‬

    "‬الله‭..‬‮ ‬سوريا‭..‬‮ ‬حرية‭ ‬وبس‮"‬‭ ‬هدية‭ ‬أبو‭ ‬راتب‭ ‬للثورة
    كشف
    المنشد أبو راتب في منتدى الشروق عن جديده الإنشادي بعد خروجه من السجن،
    والمتمثل في عدة أناشيد للثورة السورية، دعما وإشادة بها، ليكون بذلك أول
    فنان أو منشد يغني للثورة، وأبرز هذا الجديد أنشودة قال إنه سيصورها،
    بعنوان "الله ..سوريا.. حرية وبس"، وكذا أنشودة الشعب العربي ما بينداس،
    سلم عليهم واناشيد أخرى لا تخلو من الإشادة بالثورة السورية، مؤكدا أن
    مضمون الأناشيد يتمحور حول الحراك الشعبي العربي الراهن، والسياسي
    والتحرري، مضيفا أن الإنشاد لسان حال ونبض الأمة العربية والإسلامية، وهو
    لسان صادق في نقل وتصوير ما يجري‭.‬



  • محمد‭ ‬مصطفى‭ ‬والشهير‭ ‬بـ‭ ‬أبو‭ ‬راتب‭ ‬منشد‭ ‬سوري
    *
    أبو راتب في أول حديث إعلامي له بعد حصوله على الدكتوراه، قال إنه كان
    رافضا لما قدمه شقيقه الأصغر من أناشيد استخدم فيها المؤثرات الصوتية بقوة،
    وهي نفس وجهة النظر فيما يخص تلميذه الثاني الأستاذ يحيى حوى.
    ‭*‬‮
    ‬برر‭ ‬الضيف‭ ‬العدد‭ ‬القليل‭ ‬من‭ ‬أعماله‭ ‬المقدمة‭ ‬بسبب‭ ‬عدم‭
    ‬تفرغه‭ ‬للإنشاد‭ ‬وقال‭ ‬إن‭ ‬أبو‭ ‬راتب‭ ‬متعدد‭ ‬الجوانب‭ ‬وأن‭
    ‬الإنشاد‭ ‬وسيلة‭ ‬دعوية‭ ‬وليس‭ ‬وظيفة‭ ‬تكسب‭.‬
    ‭*‬‮ ‬رفض‭ ‬أبو‭ ‬راتب‭ ‬التحدث‭ ‬عن‭ ‬فترة‭ ‬سجنه‭ ‬بأمريكا،‭ ‬بأي‭ ‬شكل‭ ‬من‭ ‬الأشكال‭.‬
    *
    قال أبو راتب مؤخرا شهادة الدكتوراه من كلية الآداب من جامعة محمد الخامس
    بالرباط بدرجة مشرّف جدا، وكان موضوع الرسالة "جماليات الفنون وأهميتها
    التربوية والاجتماعية الحضارية في الإسلام"، فألف مبروك لرائد الإنشاد
    الاسلامي.



_________________
ان الانسان الأكثر سعادة هو ذاك الذي يصنع سعادة أكبر عدد من الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsaada.ahlamontada.net/
 
مشروع منشد العرب من الجزائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الاناشيد والمرئيات الاسلامية-
انتقل الى: