مرحباا بكم في منتدى جمعية السعادة للرقي الاجتماعي ببسكرة
أيها الزائر الكريم أنت غير مسجل لدينا
يشرفنا ان تنظم الينا فاذا لم تستفد بشيئ فانك لن تضيع وقتك نحن نعدك بذلك بادر بالتسجيل الان



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اخبار نشاطات الجمعية : مرحبا بكم في منتديات جمعية السعادة للرقي الاجتماعي لولاية بسكرة المقر الرئيس بحي المجاهدين بمحاذاة المسجد -----------بعد عملية تكيف الجمعية مع القانون الجديد للجمعيات اصبحت الان الجمعية تهتم بالطفولة ومرافقة الشباب -----------يمكن زيارة مكتب الاستشارات التربوية بمقر الجمعية الثاني بطريق طولقة بمحاذاة الدرك الوطني (حي 1000 مسكن)،المكتب مخصص للتلاميذ الذين لديهم صعوبات دراسية ------------ ترقبوا المزيد من الأخبار
بعد عملية تكيف الجمعية مع القانون الجديد للجمعيات اصبحت الان الجمعية تهتم بالطفولة ومرافقة الشباب

شاطر | 
 

 اعرف عدوك ( كلنا نحار بالتدخين)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eljazeiri
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 384
السٌّمعَة : 318
تاريخ التسجيل : 13/10/2008
الموقع : www.maharty.com/vb

مُساهمةموضوع: اعرف عدوك ( كلنا نحار بالتدخين)   4/4/2009, 09:28




انعم الله علينا بنعمه العقل وصحة وقوة الجسد..وقال في كتابه الكريم (ولاتلقوا بأنفسكم إلى التهلكة )
ونعمه العقل هي ما تميزنا عن الكائنات الأخرى وبها نتعرف على الصح و الخطأ ..لنميز مايضرنا وما يفيدنا .. إلا من رفع عنه القلم ..
ظاهره انتشرت في الوقت الحاضر بشكل كبير..أصبح الكبير والصغير يستخدمها ..ظاهرةٌ باتت منتشرة بصورةٌ غير طبيعية مدمره لأجيالنا ومدمره لصحت عقولنا وقلوبنا وجسدنا...
لا شك أن مشكلة انتشار التدخين في العالم مشكلة عالمية وتزداد شراسة عاماً بعد عام، ففي الثمانينيات من القرن العشرين كانت منظمة الصحة العالمية تقدر الوفيات الناتجة عن تدخين التبغ واستخداماته الأخرى (المضغ ويسمى أحيانا الشمة والنشوق) بمليونين ونصف المليون. ثم زادت تقديرات الوفيات إلى ثلاثة ملايين في بداية عقد التسعينيات من القرن العشرين.

وفي عام 2002 م قدرت منظمة الصحة العالمية الوفيات الناتجة عن التبغ بجميع طرق استعماله بخمسة ملايين شخص.. والرقم مرشح إلى الصعــــود باستمرار بحيث يصل إلى 15 مليون شخــص بعــد عشــرين عـاماً تقريباً.
وتعزو المنظمة هذه الزيادة الرهيبة إلى عدة عوامل أهمها أن شركات التبغ العالمية الكبيرة، توجه هجمتها الشرسة بكل عنف إلى العالم الثالث الذي يزداد السكان فيه زيادة كبيرة جداً وينضم كل عام عشرات الملايين الجدد إلى قائمة المدمنين على التبغ، وغالبيتهم الساحقة من الأطفال ما بين سن العاشرة والسادسة عشرة الذين تستهدفهم هذه الشركات العملاقة بدعاياتها الخبيثة والأخطبوطية.
ومما يزيد الطين بله في العالم الثالث استشراء الفساد الإداري وبالتالي تقوم بعض هذه الدول بالسماح بالإعلان عن التبغ بكل طرق استخدامه، كما يعتقد بعضها أنها ستكسب ملايين الدولارات عندما تسمح لهذه الشركات الضخمة بإقامة مصــانع جبـــارة لصناعــة السجــــائر، كما فعلت الفلبين مؤخراً، حيث سيقام أكبر مصنع للسجائر في العالم ليقوم بتوزيع هذه السموم على شرق آسيا بأكمله.
وتفرح كثير من الدول، بمــــا فيها بعــض الدول العربية، عنـدما توافــــق شــــركة روثمـــان أو غيرهــــــا من شركات التبغ على إقامة مصنع للسجـائر سيؤدي إلى تشغيل خمسمائة إلى ألف عاطل عن العمل، بالإضافة إلى دخل للدولة بصورة ضرائب معتدلة، كما أن الجيوب الخاصة ستمتلئ.

تعريف التدخين:

هي عبارة عن سموم يستنشقها الإنسان إلى داخل رئتيه تسبب له مجموعه من الإمراض السرطانية الفتاكة بجسمه ...

أسباب الوقوع في التدخين :

1 /تقليد الآباء وجليس السوء.
/2 ضعف رقابة الأسرة وتفككها.
/3 سهولة الحصول على السيجارة إلى جانب سهولة حملها وإخفائها.
4 /عدم المبالاة بعواقب التدخين

أسباب الاستمرار في التدخين:

/1 التحجج الدائم بضعف الإرادة.
/2 التهرب الدائم عن الحديث عن إضراره.
/3 عدم الإنكار على المدخن.
/4 وجود قدرات في المجتمع تشجع على التدخين (الطبيب_الأب).
/5التعلل بوجود أشخاص أكبر منهم سناً أصحاء

دخان السجاير ، تكوينه و أقسامه :

يتركب دخان السجاير من حوالي أربعة آلاف نوع من الغازات و المواد العالقة واهم هذه الغازات أول أكسيد الكربون وهيدروجين السيانيد و النشادر و الاكرولين و أكسيد النيتروجين والمركبات المتسرطنة التي تدعى أمينات النيروز أما عن المواد العالقة فهي النيكوتين ( وهو الذي يسبب التعود و الإدمان على التدخين ) و البنزين و القطران والمركبات المتسرطنة مثل البنزوبيرين و البولونيوم .

ثلاثة من تلك المواد المذكورة تمثل خطرًا داهماً بوجه خاص وهي :

- القطران : هو خليط من المواد الهيدروكربونية التي تتحول إلى مادة لاصقة داخل الرئتين وتحتوي على العديد من المركبات المسببة للسرطان
- النيكوتين : هي مادة كيميائية مسببة للإدمان والتي عندما تمتص داخل الرئتين تؤثر على الجهازين الدوري والعصبي ، والمدخن يدخن السجائر بهدف الاحتفاظ بمستوى معين من النيكوتين في دمه
- أول أكسيد الكربون : يقوم بسرقة الأكسجين من الجسم عن طريق الإقلال من مقدار الأكسجين الذي يمكن لكريات الدم الحمراء حمله إلى جميع ارجاء الجسم

ينقسم الدخان الناتج عن احتراق التبغ خلال عملية التدخين إلى قسمين

- التيار الأساسي :وهو الذي يستنشقه المدخن ، ويكون 15 % من كمية الدخان ويحتوي على مواد احترقت سريعاً على درجة حرارة مرتفعة ( في وجود لهب ) لذا يكون تركيزها قليلاً نسبياً .

- التيار الجانبي :

وهو الذي ينتشر في الهواء المحيط بالمدخن ويمثل 85 % من كمية الدخان ، ويحتوي على مواد احترقت ببطء على درجة حرارة منخفضة ( دون وجود لهب ) لذا يكون تركيزها عالياً وضررها اشد من التيار الأساسي ، و التيار الجانبي هو المصدر الرئيسي للتدخين السلبي إذ يستنشق – رغماً عنه - كل من يشارك المدخن المكان وقد ثبت أنه مُمرض ومسر طن خاصة لمن يتعرضون له لفترات طويلة وبكثافة عالية مثل أطفال المدخن وزوجته ورفقاء عمله ، ويمكن إثبات هذا التعرض بقياس مادة النيكوتين في لعاب مخالطي المدخن .

حجم المشكلة :

يعتبر التدخين أكبر وباء اجتاح العالم على مر الزمان ، فقضى على ملايين الأشخاص سنوياً منذ بدء انتشاره حتى ألان ، ومن الإحصائيات الصادرة من الدورة المتقدمة ، ننقل الأتي :
تقول مجلة HEXAGON عام 1978 والصادرة من سويسرا : أن شركات التبغ تنتج سيجارتين يومياً لكل إنسان على ظهر الأرض ولو أخذت هذه الكمية من النيكوتين دفعة واحدة لاستطاعت السجائر أن تبيد الجنس البشري بأكمله في ساعات .
بيّن تقرير الصحة العالمية عام 1975 م أن عدد الذين يلاقون حتفهم أو يعيشون حياة تعيسة بسبب التدخين يفوق الذين يموتون بسبب الطاعون و الكوليرا و الجدري و السل و الجذام و التيفود كل عام .
بيّن تقرير الكلية الملكية للأطباء عام 1977 م " التدخين أو الصحة " أن من بين كل عشرة مدخنين فإن ثلاثة أو أربعة منهم سيلاقون حتفهم نتيجة التدخين .
إن السجائر التي تباع في البلاد النامية تحتوي على ضعف كمية القار و النيكوتين الموجودة في مثيلاتها في أوروبا والتي تصدر نفس الشركة وبنفس الاسم ، والسبب في ذلك هو أن الرقابة مخففة أو معدومة في البلاد النامية ، بينما هي مشددة في البلاد المتقدمة post Graduate Medicine Journal ، ديسمبر عام 1978


سيجارة آمنة !

لا يوجد شيء اسمه سيجارة آمنة وهذا ينطبق على هؤلاء الذين يزعمون أنهم يقدمون سجائر قليلة المحتوى من القطران والنيكوتين ، وأولئك الذين يتحولون إلى تدخين سجائر أخف ، ينتهي بهم الأمر إلى استنشاق السجائر لمدة أطول وبكميات أكبر حتى يحافظوا على مستوى النيكوتين مرتفعاً في دمائهم ، وبذلك لا يحدث لديهم شوق للسجائر ، وفي النهاية ينفقون المزيد من المال على السجائر ويتناولون نفس المقدار من السموم التي تدخل أجسامهم فيصبحون معرضين لنفس القدر من خطر الإصابة بالأمراض إن تدخين السيجارة أو السيجار أو الغليون أو النارجيلة ، جميعهم يقوض صحتك وصحة من حولك ولا يوجد مستوى آمن من تعاطي الدخان


.

_________________
السعادة تكمن في شيئ نعمله، وفي شخص نحبه، وفي شيئ نتمناه ، ان اي جهد نقوم به لاسعاد انفسنا لن يذهب هدرا ابدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsaada.ahlamontada.net
*تسنيم
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 2136
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: اعرف عدوك ( كلنا نحار بالتدخين)   4/4/2009, 20:08

المشكلة أننا نعرف أن التدخين هو عدو للمدخنين وغير المدخنين وكلنا مساهمين في انتشار

هذه الآفة ,مثلا فالام يمكن أن تربط رضاها بعدم التدخين في المنزل (سواء بالنسبة للابناء او الزوج )

وكذلك يمكن للابناء أن يتحدوا مع امهم ضد أبيهم اذا كان والدهم مدخنا وذلك عن طريق شعارات

تعلق في المنزل الى جانب اكرام الوالد أكثر من اللازم كنوع من الشكر لأنه أنقص التدخين في

المنزل . لان محاربة التدخين هو مسؤولية الجميع ,فالذي يجلس في مجمع فيه مدخنين فهو مدخن

اذن العلاج يكمن في المقاطعة سنعود للموضوع لاحقا- ان شاء الله-


.

_________________
ان الانسان الأكثر سعادة هو ذاك الذي يصنع سعادة أكبر عدد من الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsaada.ahlamontada.net/
 
اعرف عدوك ( كلنا نحار بالتدخين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى النشاطات الميدانية والحملات المتواصلة :: كلنا نحارب التدخين-
انتقل الى: