مرحباا بكم في منتدى جمعية السعادة للرقي الاجتماعي ببسكرة
أيها الزائر الكريم أنت غير مسجل لدينا
يشرفنا ان تنظم الينا فاذا لم تستفد بشيئ فانك لن تضيع وقتك نحن نعدك بذلك بادر بالتسجيل الان
مرحباا بكم في منتدى جمعية السعادة للرقي الاجتماعي ببسكرة
أيها الزائر الكريم أنت غير مسجل لدينا
يشرفنا ان تنظم الينا فاذا لم تستفد بشيئ فانك لن تضيع وقتك نحن نعدك بذلك بادر بالتسجيل الان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اخبار نشاطات الجمعية : مرحبا بكم في منتديات جمعية السعادة للرقي الاجتماعي لولاية بسكرة المقر الرئيس بحي المجاهدين بمحاذاة المسجد -----------بعد عملية تكيف الجمعية مع القانون الجديد للجمعيات اصبحت الان الجمعية تهتم بالطفولة ومرافقة الشباب -----------يمكن زيارة مكتب الاستشارات التربوية بمقر الجمعية الثاني بطريق طولقة بمحاذاة الدرك الوطني (حي 1000 مسكن)،المكتب مخصص للتلاميذ الذين لديهم صعوبات دراسية ------------ ترقبوا المزيد من الأخبار
بعد عملية تكيف الجمعية مع القانون الجديد للجمعيات اصبحت الان الجمعية تهتم بالطفولة ومرافقة الشباب

 

 سلسلة حلقات تتعلق بتربية الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eljazeiri
مدير المنتدى
eljazeiri


عدد المساهمات : 384
السٌّمعَة : 318
تاريخ التسجيل : 13/10/2008
الموقع : www.maharty.com/vb

سلسلة حلقات تتعلق بتربية الاطفال Empty
13082009
مُساهمةسلسلة حلقات تتعلق بتربية الاطفال

البرمجة عند الاطفال

سنطرح هنا حلقات البرمجة عند الاطفال حلقات خطييييرة ومشوقة جداً ان شاء الله تستفيدوا منها

الحلقة الأولى : معلومات عامة


متى تتكون البرامج الذاتية لدى الفرد ؟

قال د/ تاد جيمس و وايت وود سمول في كتابهما خط الحياة (عندما نبلغ السابعة من عمرنا يكون أكثر من 90 % من قيمنا قد تخزنت في عقولنا ، وعندما نبلغ سن الواحدة والعشرين تكون جميع قيمنا قد اكتملت واستقرت في عقولنا) وبهذا نكون قد نشأنا منذ نعومة أظفارنا ، بل من لحظة الميلاد وقبل أن نشب عن الطوق نكون مبرمجين إما سلباً أو إيجابا.

ولوراجعنا ما هو موجود في شريعتنا لوجدنا أن هذا الكلام صحيح بدليل أن الشرع أمرنا أن تكون أول كلمة يسمعها المولود هي الآذان والإقامة ( كلمات التوحيد ), إن إسماع الطفل الآذان - بعد خروجه للدنيا مباشرة - أمر ٌ مقصود ليستقر في قلبه وفي عقله الباطن.

بل الصحيح أن البرمجة تتم من قبل الولادة ونحن نطف في أرحام أمهاتنا لأن الجنين يتأثر بما تحمله أمه من مشاعر وأفكار أثناء الحمل وتؤثر على نفسيته بدرجة كبيرة، ولذلك يطلب مراعاة الأم الحامل بدرجة كبيرة ، ولكن أين الآباء ( وأعني الأزواج ) ليعوا مثل هذا الأمر ويتجنبوا مغبة تكوين المشاعر السلبية والنفسية المحطمة لدى الأم لأن الطفل يستقبلها مع غذائه عبر الأم.

بل إن الأمر يمتد لما قبل الزواج, تأملوا قوله صلى الله عليه وسلم ( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس ) وهذا يعني أنه ينبغي أن ينتقي المرء من ستكون أماً لأولاده مستقبلاً ، وكذا الحال بالنسبة للفتاة (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) وذلك لأن الآباء من أحد أهم مصادر البرمجة لدى الإنسان وأقواها وهذا يعنى أن البرمجة ليست من البداية فحسب ، بل هي البرمجة قبل البداية.

من المسلم به أن أولى الحواس التي تعمل لدى الطفل هي حاسة السمع (قبل الولادة بستة أسابيع) ثم البصر (بعد الولادة بستة أشهر), جاء في القرآن الكريم ( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤل. (
إذاً فالطفل يبرمج في سن مبكرة وتكون وسائل الاتصال هي السمع والبصر وبالطبع لا يفهم أو يدرك ما يسمع أو يراه إنما يقلّده تقليداً أعمى, نستشف من ذلك كله أن فترة السنتين الأولى للطفل ستكون برمجته من خلال القدوة الحسنة بنسبة قد تصل 95%.
من يبرمج الأبناء ؟
تتم برمجة الأبناء من قبل:-

• الوالدين
• المحيط العائلي
• المدرسة
• الأصدقاء
• الإعلام بجميع صوره
• المحيط الاجتماعي والثقافي القريب ( مثل الجيران ، المعارف ، أصحاب المصالح)
• المحيط الاجتماعي والثقافي البعيد ممثلاً في الدولة وسياستها العامة
• ذات الشخص
• ويزيد عليهم في الكبر محيط العمل

كيف يتكون الادراك؟

• من الميلاد -------7 سنوات تعتبر مرحلة التمثيل العائلي المباشر وغير المباشر
• من 7-----------14 يكون تأثير الأصدقاء ظاهراً
• من 14---------21 يعتبر سن الاستقلال
• من 21---------30 هي مرحلة تقييم وتعديل القيم

ومن النادر أن يحدث تغيير جذري في سلوكيات وقيم الفرد بعد هذا العمر ما لم يمر بتجربة كبيرة ومؤثرة ولو تمعنا في مصادر البرمجة عند الفرد لوجدنا أن الآباء هم أول وأهم هذه المصادر وأقواها ، ولو أحسنوا القيام بدورهم لكان تأثير بقية المصادر ضعيفاً مهما كانت هذه البرمجة سلباً أو إيجاباً ، وذلك لأن غراسهم قوياً, هم الأساس وهم القاعدة ، ومتى ما صلحت القاعدة صلح البنيان كله.

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول ( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه )

أود أن أدون أهم احتياجات الطفولة لتتم البرمجة بصورة إيجابية سليمة ، ولا نتحدث هنا عن الحاجات المادية مثل الطعام والشراب ولكننا هنا بصدد التحدث عن الحاجات النفسية ومن أهمها :-
• الحاجة للأمان
• الحاجة للحب والحنان
• الحاجة للشعور بالثقة بنفسه وبمن حوله
• الحاجة للتقدير والاحترام
• الحاجة لسلطة ضابطة وموجهة
• الحاجة للانتماء والاشتراك مع الجماعة

نتائج نقص هذه الاحتياجات أو بعضها :-

• الشعور بأنه شخص غير مرغوب فيه ، وهذا سيسبب له الشعور بالوحدة والضياع والألم
• ماسبق يدفعه للتصرف بعدائية نحو المجتمع والمحيطين به على وجه الخصوص
• التصرفات السلبية مثل العناد ، العنف ، العدوان ، البكاء دون سبب حقيقي ، الشقاوة المفرطة ...الخ وكل ذلك بهدف جذب الانتباه لتعويض النقص الحاصل لديه


الى اللقاء في الحلقة القادمة ان شاء الله


هذا الموضوع منقول للامانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsaada.ahlamontada.net
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

سلسلة حلقات تتعلق بتربية الاطفال :: تعاليق

** الطيبــة **
رد: سلسلة حلقات تتعلق بتربية الاطفال
مُساهمة 14/8/2009, 00:31 من طرف ** الطيبــة **
بارك الله فيك استاذ علي

على الاختيار الهام والمميز لمثل هاته المواضيع التي لا تكاد تنفد منها حاجة الأسرة المسلمة

ونرجو لو يتم التثبيت للموضوع ان شاء الله

ما دام على شكل حلقات .. حتى يستفيد منه

السواد الأعظم من الأعضاء والزائرين

سلسلة حلقات تتعلق بتربية الاطفال 2406949841ab8f2bef
اسعدني مروركم الكريم استاذة
فعلا الموضوع مهم جدا وسيكون على حلقات وهي مفتوحة للنقاش
الحلقة الثانية

سمات الآباء الناجحين


لكي تكون البرمجة إيجابية لدى الأبناء ينبغي أن يحرص الآباء والأمهات على السمات التالية :-

• تقبل مسئولية الأبوة والأمومة وتحملها على الوجه المطلوب

• الحرص على بناء القيم الدينية لأنها أساس الغرس الطيب والبرمجة البناءة

• بناء القيم الاجتماعية ليعيش في المجتمع بطريقة إيجابية ويتكيف مع ظروفه المختلفة

• المرونة في التعامل مع الأبناء لأن الشخص الأكثر مرونة هو الأكثر نجاحاً في حياته وفي بنائه للشخصيات السليمة

• الفصل بين السلوك الخاطىء والشخص، وعندما ينتقد أو يوجه فعليه أن يقيّم السلوك وليس الشخص حتى لا يحس الطفل بأنه مكروه أو منبوذ أو مرفوض ، فهنا سيشعر الطفل أن سلوكه الخاطىء مرفوض وليس هو شخصياً

• التحكم في الشعور والأحاسيس ، فلا ينبغي أن تكون ضغوط الحياة سبباً لاضطهاد الأبناء أو عدم الاستماع لهم ، أو معاملتهم بضيق أو ضجر بسبب الظروف التي لا ذنب لهم فيها

• الفصل بين الحب والعقاب ، فينبغي أن يشعر الطفل بحب أبويه حتى وهو ينال عقابهم ، وينبغي أن يٌشعر الآباء أبناءهم بالحب حتى وهم يعاقبوهم وينبغي أن يحرصوا على ذلك كثيراً قبل إنزال العقوبة وإشعار الطفل أنه محبوب وهو معاقب ، والعقوبة للسلوك وليس لشخصه ، والعقوبة للتصحيح وليس للانتقام

• منحهم الحب والحنان بصورة كافية لأنه الحصن الذي يحمي الأبناء من تلقي الرسائل السلبية من المجتمع - متى ما خرج له وبدأ في تلقي البرمجة منه - ( وهذه من أهم النقاط التي ينبغي أن يحرص عليها من أراد حماية أبنائه من البرمجة السلبية من المجتمع المدرسي أو المجتمع المحيط (

• أن يكون الآباء هم قدوة ً في سلوكهم وتصرفاتهم مع الجميع وخاصة ً في تعاملهم مع أبنائهم ، فالسلوك أقوى وأسرع معلم للطفل

• وقبل هذا وذاك على الآباء والأمهات الالتزام بقواعد الشرع في اختيار شريك الحياة

ما أكثر الرسائل السلبية التي يوجهها الآباء لأبنائهم وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً وينصحون أبنائهم ، فللنصيحة والتوجيه أسلوب وطريقة ، بل هو فن ينبغي أن يحرص الآباء على تعلمه , ففي دراسة غربية أن المرء من ميلاده حتى يبلغ الثامنة عشر من عمره يتلقى من 50000 إلى 150000 رسالة سلبية , بينما يتلقى 600 رسالة إيجابية ، وقيل أقل من ذلك وذلك في أكثر الأسر إيجابية , فكيف الحال في الأسر الأكثر سلبية ؟؟!! لكم أن تتخيلوا رقم الرسائل السلبية وعليه ، وحتى نخفف من عدد الرسائل السلبية الموجهة لأبنائنا علينا الحرص على مبادىء البرمجة الإيجابية.
 

سلسلة حلقات تتعلق بتربية الاطفال

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى السعادة العام :: الاسرة المسلمة-
انتقل الى: