| دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم) 1/2/2011, 11:58 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسرنا ان نقدم لكم دورة مميزة باذن الله في مهارات النجاح الدراسي جاعلين لها كشعار :
ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم
الدورة ستكون على شكل دروس متسلسلة تتكون من اربعة اجزاء مهمة وهي:
1- معرفة الذات والقدرات
2- مهارات للمذاكرة
3- مهارات للتلخيص ( الخريطة او الخارطة الذهنية)
4- حلول لمشاكل تعترض الطالب ( النسيان، الخوف الامتحاني، ضعف التركيز، الاجهاد)
5- نصائح للتحضير الجيد للامتحانات (قبل الامتحان، اثناء الامتحان، بعد الامتحان)
ملاحظة: سيتم انزال او تفريغ الدروس مرة كل ثلاثة ايام
نتمنى لكم الاستفادة الطيبة من المعلومات الكثيرة التي ستتعرفون اليها او ربما انتم اصلا
تستخدمونها من دون ان تعرفون ذلك كما نسال الله السداد والتوفيق للجميع خدمة لرسالتنا
الحضارية كمسلمين
االدكتور:علي الجزائري | |
|
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: رد: دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم) 1/2/2011, 12:04 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين
اعزائي المتدربين مرحبا بكم في دورة التفوق الدراسي من مركز مهارتي التعليمي
يعاني الكثير من الطلاب من مشاكل في الدراسة.
الدراسة عند البعض مرتبطة بالالم و التوتر بسبب الاسلوب التلقيني الذي يجبر المتعلمين على الحفظ من دون فهم ويربط بين التعلم وبين الدرجات وينسى بان التعلم هو في حد ذاته غاية وبانه وسيلة لرضى الله وباننا امة العلم ، سادت بالعلم وقادت الامم لقرون بالعلم
كثيرا من الطلاب يشعر بتكدس المعلومات وبالحشو متحملين ما لا طاقة لهم .
دعونا بداية لهذه الدورة وكمقدمة ان نستشهد بانطباع يكاد يكون عاما لدى المتعلمين في الوطن العربي وربما الاسلامي يشكو من خلاله الاستاذ محمد وليد عسيري من منظومة التعليم في الوطن العربي التي هي منظومة لا تشوق ولا تحبب العملية التعليمية
كتب الاستاذ محمد في اعترافه ما يلي:
اعترافات طالب الثانوية المفرج عنه بعد 12 سنة حبس بتهمة : التعليم
( لقد قضيت 12 سنة داخل أسوار مقفلة (تسمى مدرسة ) كأني مذنب لا اعلم بأي ذنب حبست , قالوا لي لقد نجحت ... قالوا مبروك التفوق ... لا اعلم لم فرحت ؟هل لنجاحي ام لأنه تم الافراج عني ؟؟ لا اعلم لم حزنت؟ هل لفراقي التعليم ام على حالة المخزي ؟؟, لكن خلال حبسي ذاك لــقـنوني أمور لا اعرف لماذا اخذتها و لا كيف سأستفيد منها , و تعلمت حكايات سأحكي لكم عنها :
تعلمت في حبسي أن لا اسأل كثيرا و ان هناك اجابة صحيحة و اخرى خاطئة مما جعلني أخاف من الاجابة حتى لا اخطأ و تعلمت أن اقلص عقلي و قدراتي في حدود دفتي الكتاب و المنهج "الركيك" و يمنع منعا باتا التفكير أو السؤال أو الاجابة من خارجة .
تعلمت منهجية قتل الابداع و تعلمت انني لا اعرف مصلحتي بل هناك اشخاص أخبر منى بمصلحتي يعرفون ماذا اريد و كيف اريده و لماذا اريده أكثر مما اعرف انا ...و أنه علي ان اسمع و اطيع.
تعلمت انه من الممكن ان يُدرِس مدرس النحو مادة التاريخ و بكل بساطة يتحول معلم البدنية الى معلم وطنية و بكلمة يكون خريج اللغة العربية او الجغرافيا معلما للتوحيد او الفقة.
تعلمت ان ما كان على وزن فعلان يمنع من الصرف لعلتين و تعلمت اعراب نائب الفاعل !!
تعلمت قواعد اللغة الانجليزية علما بأني تخرجت بتفوق و انا لا اعرف كيف اتحدثها و سألتحق بمعهد 4 شهور يعلمني ما لم تستطع المدرسة تعليمي اياه في 12 سنة .
و تعلمت اللوغاريتمات و الانحراف المعياري و المعادلات الجبرية من الدرجة الثانية و فنون التفاضل و التكامل و الهندسة الفراغية !!! كأني حفيد فيثاغورس أو ابن خالة آينشتاين .
تعلمت الكيمياء الحيوية و طرق صياغة المعادلات الكيميائية و تشريح الكائنات الحية و و قوانين نيوتن و ارخميدس و ان جمهورية جزر القمر تقع بين قارة افريقيا و مدغشقر !!!
انا لا انتقد العلم و التعليم فالعلم أساس كل الحضارة و شرط من شروط النهضة و الرقي بالنفس و بالاخرين , لكني انتقد كيف يتم حاليا توصيل ذلك العلم لعقول الطلاب .
فلماذا يتعلم الطالب شيء لا يعلم بماذا ستفيد منه أو لا يريد أخذه او ليس لديه القدرة الذهنية على استيعابه .
أنا لا انتقد المدرسة كتعليم نظامي بل انتقد اسلوب( تعليم الكل كل شيء) كأنهم متساويين في الرغبات و القدرات , أنا لا نتقد الطلاب المهملين بل انتقد المعلم الذي يضرب الطالب و يمسح كرامته بالارض ثم يقول : انا اربيه تربية صالحة و أفعل ذلك لمصلحته . و العجيب ان الطلاب عندما يكبرون في ذلك الحبس يطبقون ما تعلموه من عنف و اسلوب تربية على معلمية .
فكل متخرج يرفض رفضا باتا ان يكون معلما لأي مادة و السبب / حتى لا يصبح مسخرة للطلاب "بالذات المرحلة الثانوية و المتوسطة " .
أنا لست سلبيا أو ناقدا هداما لكني نقلت بأمانه ما حصل لي و ما رأيته و سمعته : لذلك انا ادعوا لتطوير المعلم و ولى الامر و الطاقم الاداري و طريقة وضع المناهج ثم تطوير الطالب .
مأساة التعليم الاهلي الطالب الذي يصرخ : أنا داخل بفلوسي و سانجح غصب !!! و هنا تبدأ دوامة الغش و التغشيش و الدروس الخصوصية و تسرب الأسئلة, و مأساة التعليم الحكومي المعلم الذي يأخذ راتبه حتى لو لم يؤدي اي من مهامه و اقصى عقوبة هي مسائلة قانونية او لفت نظر , كأن لديه حصانة دبلوماسية .
بكل صدق أعترف انه توقف تحصيلي العلمي عند الصف الأول المتوسط حيث ان كل ما جاء بعدها لا يفيد و إن كان حقا يفيد فلم يعلمني أي معلمي الاعزاء كيف استفيد منه في حياتي .
تعلمت انه مهما كان مقدار التعلم فلا فائدة فإنك لن تصل لما تريد إلا اذا حددت ماذا تريد و ركزت عليه و كنت ذكيا " لتسلك " وضعك داخل المدرسة و ان القضية ليست علم بل واسطة و علاقات اجتماعية في الوظائف و الدرجات و الاختبارات.
تعلمت أن التعليم لدينا لا يخرج إلا (أشباه متعلمين ) لا يعرفون كيف يتعاملون مع متغيرات الحياة و لا حتى مع الاشخاص من حولهم.
هناك فئة من الطلاب يطلق عليهم في المجتمع الدراسي ( الدوافير ) فهم يتلقون و يستوعبون كل شيء – علما بأن هذا عيب و ليس ميزة- لأنهم كالمكتبات العامة داخلهم علوم لا يعلمون لم هي داخلهم و لا لماذا يصرون على ادخالها فهم يحسنون ادخال المعلومات و اخراجها , بناء على أمر ( الوالدين و المجتمع ) دون الالتفات لرغبته و قدرته و حالته النفسية .
لا فائدة من علم لا يفيد و ان كان كثيرا فابن سينا اصبح ابن سينا ليس بدراسه كل شيء بل لأنه عرف ما يصلح له و انتج فيه و جعله قابلا للتطبيق ...و البخاري لم يجمع الحديث فقط حتى يجمع الحديث بل لأنه علم ان ذلك يبنى عليه عمل ... نحن نتعلم علوم كثيرة " غير مجدية " و نظن انها شطارة و ذكاء !!! لذلك اذكر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : "اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا "
أنا اقول انها غير مجدية و ليس لها علاقه لا بالنهوض من سباتنا المخيف و لا بسباقنا لنصبح في اوئل الامم بدل ذيلها ... بدليل ان شبابنا يخرجون –على حد قولنا- ملمين بالعلوم المهمة و قد تربوا تربية صالحة و تعلموا الا نضباط و اساسيات العلوم و اللغات العربية و الانجليزية و كل ما يفيد :
1) اذا افترضنا انها تفيد فكيف نستفيد منها ...ردوا ارجوكم ؟؟؟
2) لماذا اذا شبابنا يضرب به المثل في التخلف و الهسترة و الدرجات المتضخمة وهميا !!!
3) لماذا لا يعرف المتخرجون ماذا يريدون فهم قد وضعوا عقولهم في الثلاجة ونسوها !!!
و ختاما لا اقول إلا : آه ..ما اجمل الشعور بالحرية ...)
قد يتفق بعضنا مع ما ذهب اليه الاستاذ محمد وقد يختلف معه البعض
والان ما السبيل لتغيير كل هذا؟
هل الاهتمام ببالبرامج؟
هل الاهتمام بالمعلم؟
هل الاهتمام بالمتعلم؟
هل الحل يكمن في تخصيص موازنات مالية مهمة لقطاع التعليم؟
هل يمكن تغيير نظرة الطلاب للعملية التعليمية وجعلها كلها تشويقا ؟
هي مجرد اسئلة يمكن للتخصصين الاجابة عليها
في الحلقات المقبلة سيكون المجال مفتوحا للاجابة على اسئلة اخرى اظافية
مثل:
-لماذا اتفوق ؟ ولمن اتفوق؟
-من انا وما هي قدراتي وما هي امكانياتي؟
-هل استطيع ان انجح وأتفوق بجهد اقل ؟
-كيف يعمل الدماغ وكيف يمكن استغلاله بشكل امثل؟
-ما هي الطرق التي ستجعلني متفوقا؟
-ما هو النمط الخاص بي اثناء المذاكرة ؟
هل انا حسي ام سمعي ام بصري وكيف اعرف ذلك وما هي الطريقة الخاصة بكل نمط ؟
-متى اذاكر؟
هل مع الفجر الفجر والبكور؟ أم الصباح او بالنهار ؟ ام ربما الليل ؟
-كيف أذاكر؟
هل أحفظ؟ هل افهم ثم احفظ؟ هل أكرر ؟ الخص؟
-أين اذاكر؟
هل بالبيت؟ هل في غرفة؟ هل امام الشاشة؟
-من يساعدني ؟
لوحدي؟ أهلي؟ دروس خاصة؟ جماعة؟
- كيف اقاوم الاجهاد والتعب ؟ كيف الخص؟ كيف اقوم بالتمارين الاسترخائية؟
كيف احضر نفسي جيدا للامتحانات؟
والى لقاء قريب جديد متجدد من دورة مهارات التفوق الدراسي وذاكر اكثر بجهد اقل او بجهد منظم
والله الموفق لما يحب ويرضى وهو المقصود بكل عمل
الدكتور:علي الجزائري
في يوم الاحد 23 جانفي 2011 الموافق ل 18 صفر 1432 | |
|
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: رد: دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم) 1/2/2011, 12:12 | |
| | |
|
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: رد: دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم) 5/2/2011, 12:03 | |
|
عدل سابقا من قبل تسنيم في 5/2/2011, 18:07 عدل 2 مرات | |
|
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| |
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: رد: دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم) 11/2/2011, 11:11 | |
| اخواني اخواتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد
مرحببا بكم معنا في درس جديد متجدد من دورتنا المباركة
دورة التفوق الدراسي
ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم
ومع الدرس الثالث 6- أرسل لعقلك دوما رسائل ايجابية - برمج نفسك – هي كلمات رددها دوما وباستمرار وخاصة قبل النوم بربع ساعة مثل: –أنا أستطيع النجاح بإذن الله . –أنا أعرف كيف أنجح أو كيف أتميز بالمادة ..... بإذن الله . –أنا أريد النجاح في ........ بإذن الله . –أنا أستحق أن أنجح أو أستحق أن أتفوق . –ربي يرضى عني بكل كلمة أقرئها لأنها لخيري وخير مستقبلي –أهلي يستحقون أن أهديهم نجاحي . –أنا بحاجة أن أثبت ذكائي واصراري وقدرتي على النجاح . –مادام غيري نجح في الامتحان إذا أنا يمكنني أن أجتازها ....
للابتعاديين ( الطلاب الذين ياتون بالالم وليس باللذة) نقول العبارات التالية :
–أنا لاأريد الرسوب في ... بإذن الله . أنا لاأريد أن أتألم أو أتضايق من الرسوب . لاأريد أن أجعل أهلي منزعجين من نتائجي ... أريد أن أكفي نفسي سخط ربي على الطاقة والجهد والوقت الذي أضيع.. أريد أن لاأبدو أني غبي أو بلا ارادة .
هناك 20% يضيعون قدراتهم وأوقاتهم ويرسبون ولاأريد أن أكون منهم وهكذا
7- الجوانب النفسية والذهنية للطالب
هل سمعت يوماً أن طالباً قد حفظ المادة العلمية جيداً وذهب للامتحان وعندما دخل الى القاعة واستلم ورقة الأسئلة نسي كل شي ,,,, وليست المفاجأة هنا بل المفاجأة أن الطالب سيتذكر المعلومات فور خروجه من قاعة الامتحان ؟ هل سمعت بهذا من قبل ؟ أو ربما جربت ذلك بنفسك ؟ هذا الطالب ربما لا يحتاج الى مهارات بقدر ما يحتاج • الى التعامل النفسي مع الاختبارات . وسنتحدث عن ذلك في خطوات حتى يسهل استيعابها :
والمــطـــــــــــلــــــــــــوب ؟ 1- إدارة الوقت ادارة فعالة جدول ادارة الوقت يهدف الجدول الى: تنظيم الوقت توفير الجهد والوقت يشعرنا بان للوقت قيمة يقضي على الفوضى والحيرة يجبرنا على التقيد به ولا نتردد في مراجعة دروسنا كيف نقوم بانشاء جدول المذاكرة ؟
• تحديد كمية الساعات الخاصة بالمذاكرة اسبوعيا
• تحديد الاوقات المناسبة يوميا
• ابدأ ببرمجة الواجبات اولا (لإراحة الذهن وعدم انشغاله اثناء المراجعة)
•خصص اكثر من مادة للمراجعة يوميا ( لا تخصص مادة واحدة فقط)
• نجز الجدول حسب امكانياتك ولا تكثفه حتى لا تمل (فقط ثلاث ساعات كافية)
•احرص على اخذ فترات راحة بين كل ساعة وساعة ولا تزد عن 45 دقيقة ( مدة 10 الى 15 دقيقة)
• اختر الوقت المناسب ( ليلا او نهارا او اخر الاسبوع)
•تجنب برمجة الواد المتشابهة بشكل متسلسل حتى لا تتداخل المعلومات
•ابدأ بمراجعة المواد الصعبة اولا ثم برمج مادة اخرى لا تحتاج الى مجهود كبير
•برمج بالجدول مراجعة مواد يوم الغد
•خصص لنفسك اسبوعيا فترات للاستجمام والرياضة او للهواية
•يمكنك تعويض الحصص التي غاب فيها الاستاذ او فترات الفراغ لمراجعة المواد الت ترى انك فيها ضعيفا
نموذج لجدول المراجعة هذا نموذج خاص بالايام التي يدرس فيها الطالب وليس بالعطل بحيث يمكن تغيير الجدول اثناء العطل اليوم الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت
التوقيت من الخامسة الى السابعة صباحا من السادسة مساءا الى العاشرة ليلا عددالساعات المقترحة لكل مادة اسبوعيا حسب الشعبة (نظام دول المغرب العربي) :
الحجم الساعي الاسبوعي :شعبة ادبية فيزياء 02 علووم ط 02 ادب 04 اجتماعيات 03 فلسفة 04 فرنسية 03 انجليزية 03
الحجم الساعي الاسبوعي: شعبة علمية
رياضيات 04 فيزياء 04 علوم ط 05 ادب 02 اجتماعيات 02 فلسفة 02 فرنسية 02 انجليزية 0200]يمكن تغيير عدد الساعات حسب معامل كل مادة 2- معرفة أنماط الطلاب 1-من حيث المكان انواع الطلبة من حيث المكان ثلاثة: - الأول مستقل ( يدرس لوحده ) ويرفض ان يكون الى جانبه احد ، يجبذ ان لا يدرس مع الاخرين سواء في الفصل او في المكتبة او حتى في المنزل - الثاني متعاون ( يدرس مع جماعة وفي مكان عام) - الثالث قريب ( يدرس في البيت والى جانبه اما والدته او والده او اخوه الصغير وحتى بجانب حيوان اليف)
2- من حيث الزمان ومن حيث الزمان ايضا هناك ثلاثة انماط من الطلاب : - طلاب الليل (يفضلون الدراسة في الليل) - طلاب النهار(يفضلون الدراسة في النهار) - طلاب الفجر( يفضلون الدراسة فجرا وفي السحور) وهو افضل الاوقات سؤال : هل هناك وقت مفضل للدراسة؟ اترك لكم الاجابة في الدرس المقبل في الدرس المقبل سنتاول : - أنماط الحفظ - انماط الشخصيات لدى الطلاب : الحسي ، البصري، السمعي
الدكتور:علي الجزائري
10 فيفري 2011 ميلادي الموافق ل 8 ربيع الاول 1432 هجري والى لقاء جديد متجدد اترككم في رعاية الله وحسن حفظه وتذكر بان العلم رسالة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: رد: دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم) 16/2/2011, 11:49 | |
| اخواني اخواتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد
مرحببا بكم معنا في درس جديد متجدد من دورتنا المباركة دورة التفوق الدراسي
ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم
ومع الدرس الرابع
3- أنماط الحفظ
النمط الأول طريقة الببغاء
المذاكرة عند العديد من الناس ، تعنى الإعادة والتكرار إما بالتسميع الشفهي أو الكتابي، ولكن يعيب هذا الأسلوب ، أن هذا الالتصاق أو التعليق يكون مهزوزًا؛ فقد يكتشف الطالب أن المعلومات التي قام بتسميعها ، تحت ظروف القلق النفسي، قد ذهبت بشكل كامل ، كأن الدماغ أصبح فارغًا من كل أثر للمعلومات، وهذا لا يعنى أن هذه الطريقة فاشلة، ولكن يجب أن يطور هذا الأسلوب، وتستخدم وسائل أخرى مدعمة له ، مثل قوة التخيل، والربط التسلسلي .
النمط الثاني : يسمى الحفظ المركز
يقصد بالحفظ المركز أن تقرأ الفقرة عدد من المرات وتعيدها وتكررها بالجلسة نفسها حتى تحفظها حفظا عميقا، أي أن تقرأ الفقرة مرة أو أكثر بفهم وتركيز وليس ضروريا حفظها صما ثم تتركها وتعود اليها بعد عدد من الأيام لتقرأها مرة أخرى بتركيز وفهم وهكذا ... يمكن أن تعود اليها ثالثة ورابعة لو احتاج الأمر في أوقات مختلفة
النمط الثالث : يسمى الحفظ الموزع ( وهو الأفضل). الحفظ الموزع = فهم + تركيز
استخدام التخيل في الحفظ :
هي عملية تكوين صورة عقلية لشيء تم ملاحظته وتخيله ثم تحويله إلى صورة واقعية مجسمة، ثم نعمل على إعادة تكرار هذه الصورة عدة مرات في مخيلتنا مما يعمل على تعزيز قوة الذاكرة لدينا. مثال : تخيل أنك مخرج برامج ، حينذاك كل شئ سيأخذ بعداً بصرياً وحركياً وسمعياً ، مما سيعمل على تعزيز قوة الذاكرة
4- تعرف على نمط شخصيتك
لو ذكرنا كلمة بحر
او سألتك أن تتذكر ماذا كنت تفعل البارحة بمثل هذا الوقت ؟ فما هو أول انطباع يخطر على بالك ؟ هل هو صورة البحر – لون الماء ،العمق ....
أم هو الاحساس برطوبة الماء على الجلد أو الاحساس بكبره أو بالسعادة او الخوف .....
أم هو صوت الأمواج أو صوت الهدوء او الطيور
1- الطالب البصري
فهنا ينفع أن تحول كتابك الدراسي لصور وألوان ليسهل عليك استذكار شكل الصفحة وألوانها وبالتالي معلوماتها مثلا : اشتر ثلاثة أقلام ملونة ، ثم خصص كل لون لمهمة
فالاحمر مثلا للأسئلة المهمة أو للتعاريف والأخضر مثلا للتلخيص والأزرق للتعاليل
وهكذا عند استرجاعك للمعلومة تتذكر أولا شكل الصفحة ولونها ، وحسب ألوان الصفحة طريقة توزع المعلومات بداخلها .
2- الطالب السمعي
الطالب الذي يتذكر الأصوات بشكل أقوى ويتفاعل معها نسميه شخص ذو نمط سمعي غالب وهنا يفيده الاستماع المركز لما يلقيه المعلم وحفظ المعلومات مباشرة من فمه ويكرر بصوت مرتفع او يسمع من صديق وينفع أن يسجل بعض المواد أو القصائد الأدبية أو ماشاكل على شريط كاسيت والاستماع اليها في الصباح الباكر وقبل النوم ... ينفع تحويل بعض الفقرات لأناشيد مغناة وهكذا .نصحه باستعمال mp3 , 4
3-الطالب الحسي
الطالب الذي يتذكر الأحاسيس والمشاعر و يستخدم الحواس على اختلافها هو شخص حسي هذا الطالب يحتاج لأن يتفاعل مع مايدرس أكثر كأن يتخيل ما يحدث وهو عنصر فيه كأن يكون أحد شخصيات الدرس أو شخصية تاريخية ... ويحتاج أحيانا أن يقوم ببعض التمرينات اليدوية كالحفظ بتكرار الكتابة بالقلم الذي يحبه أو ماشاكل فالحسي يحتاج لتفاعله مع ما يريد عمله .../... 5-
| |
|
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| |
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: رد: دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم) 25/2/2011, 11:27 | |
| | |
|
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| |
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: رد: دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم) 3/3/2011, 05:52 | |
| | |
|
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| |
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: رد: دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم) 1/4/2011, 10:55 | |
| | |
|
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: رد: دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم) 9/5/2011, 13:50 | |
| . . | |
|
| |
| دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم) | |
|