| لغة الحب | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: لغة الحب 25/4/2009, 20:16 | |
| وسائل التربية بالحب أو لغة الحب أو أبجديات الحب هي سبعه ... 1- كلمة الحب ،،،، 2- نظرة الحب ،،،،، 3- لقمة الحب 4- لمسة الحب ،،،، 5- دثار الحب ،،،،، 6- ضمة الحب 7- قبلة الحب ,,,,,,,
الأولى : كلمة الحب . كم كلمة حب نقولها لأبنائنا ( في دراسة تقول أن الفرد إلى أن يصل إلى عمر المراهقة يكون قد سمع مالا يقل عن ستة عشر ألف كلمة سيئة ولكنه لا يسمع إلاّ بضع مئات كلمة حسنة ) . إن الصور التي يرسمها الطفل في ذهنه عن نفسه هي أحد نتائج الكلام الذي يسمعه ، وكأن الكلمة هي ريشة رسّام إمّا أن يرسمها بالأسود أو يرسمها بألوان جميلة . فالكلمات التي نريد أن نقولها لأطفالنا إمّا أن تكون خيّرة وإلاّ فلا . بعض الآباء يكون كلامه لأبنائه ( حط من القيمة ، تشنيع ، استهزاء بخلقة الله ) ونتج عن هذا لدى الأبناء [ انطواء ، عدوانية ، مخاوف ، عدم ثقة بالنفس ] . الثانية : نظرة الحب . اجعل عينيك في عين طفلك مع ابتسامة خفيفة وتمتم بصوت غير مسموع بكلمة ( أحبك يافلان ) 3 أو 5 أو 10 مرات ، فإذا وجدت استهجان واستغراب من ابنك وقال ماذا تفعل يا أبي فليكن جوابك { اشتقت لك يافلان } فالنظرة وهذه الطريقة لها أثر ونتائج غير عادية . الثالثة : لقمة الحب . لاتتم هذه الوسيلة إلاّ والأسرة مجتمعون على سفرة واحدة [ نصيحة .. على الأسرة ألاّ يضعوا وجبات الطعام في غرفة التلفاز ] حتى يحصل بين أفراد الأسرة نوع من التفاعل وتبادل وجهات النظر . وأثناء تناول الطعام ليحرص الآباء على وضع بعض اللقيمات في أفواه أطفالهم . [ مع ملاحظة أن المراهقين ومن هم في سن الخامس والسادس الآبتدائي فما فوق سيشعرون أن هذا الأمر غير مقبول] فإذا أبى الابن أن تضع اللقمة في فمه فلتضعها في ملعقته أو في صحنه أمامه ، وينبغي أن يضعها وينظر إليه نظرة حب مع ابتسامة وكلمة جميلة وصوت منخفض (ولدي والله اشتهي أن أضع لك هذه اللقمة ، هذا عربون حب ياحبيبي) بعد هذا سيقبلها . الرابعة : لمسة الحب . يقول د. ميسرة : أنصح الآباء و الأمهات أن يكثروا من قضايا اللمس . ليس من الحكمة إذا أتى الأب ليحدث ابنه أن يكون وهو على كرسين متقابلين ، يُفضل أن يكون بجانبه وأن تكون يد الأب على كتف ابنه (اليد اليمنى على الكتف الأيمن) . ثم ذكر الدكتور طريقة استقبال النبي لمحدثه فيقول : { كان النبي صلى الله عليه وسلم يلصق ركبتيه بركبة محدثه وكان يضع يديه على فخذيْ محدثه ويقبل عليه بكله } . وقد ثبت الآن أن مجرد اللمس يجعل الإحساس بالود وبدفء العلاقة يرتفع إلى أعلى الدرجات . فإذا أردتُ أن أحدث ابني أو أنصحه فلا نجلس في مكانين متباعدين .. لأنه إذا جلستُ في مكان بعيد عنه فإني سأضطر لرفع صوتي [ ورفعة الصوت ستنفره مني ] وأربتُ على المنطقة التي فوق الركبة مباشرة إذا كان الولد ذكراً أمّا إذا كانت أنثى فأربتُ على كتفها ، وأمسك يدها بحنان . ويضع الأب رأس ابنه على كتفه ليحس بالقرب و الأمن والرحمة ،ويقول الأب أنا معك أنا سأغفر لك ما أخطأتَ فيه. الخامسة : دثار الحب . ليفعل هذا الأب أو الأم كل ليلة ... إذا نام الابن فتعال إليه أيها الأب وقبله وسيحس هو بك بسبب لحيتك التي داعبت وجهه فإذا فتح عين وأبقى الأخرى مغمضة وقال مثلاً : ( أنت أتيت يا بابا ) ؟؟ فقل له ( نعم أتيت ياحبيبي ) وغطيه بلحافه . في هذا المشهد سيكون الابن في مرحلة اللاوعي أي بين اليقظة والمنام ، وسيترسخ هذا المشهد في عقله وعندما يصحو من الغد سيتذكر أن أباه أتاه بالأمس وفعل وفعل . بهذا الفعل ستقرب المسافة بين الآباء و الأبناء .. يجب أن نكون قريبين منهم بأجسادنا وقلوبنا . السادسة : ضمة الحب . لاتبخلوا على أولادكم بهذه الضمة ، فالحاجة إلى إلى الضمة كالحاجة إلى الطعام والشراب والهواء كلما أخذتَ منه فستظلُ محتاجاً له . السابعة : قبلة الحب . قبّل الرسول عليه الصلاة والسلام أحد سبطيه إمّا الحسن أو الحسين فرآه الأقرع بن حابس فقال : أتقبلون صبيانكم ؟!! والله إن لي عشرة من الولد ما قبلتُ واحداً منهم !! فقال له رسول الله أوَ أملك أن نزع الله الرحمة من قلبك . أيها الآباء إن القبلة للابن هي واحد من تعابير الرحمة ، نعم الرحمة التي ركّز عليها القرآن وقال الله عنها سرٌ لجذب الناس إلى المعتقد ،، وحينما تُفقد هذه الرحمة من سلوكنا مع أبنائنا فنحن أبعدنا أبناءنا عنا سواءً أكنا أفراداً أو دعاة لمعتقد وهو الإسلام . هذه وسائل الحب من يمارسها يكسب محبة من يتعامل معهم وبعض الآباء و الأمهات إذا نُصحوا بذلك قالوا ( نحن لم نتعود ) سبحان الله وهل ما أعتدنا عليه هو قرآن منزل لانغيره . وهذه الوسائل هي ماء تنمو به نبتة الحب من داخل القلوب ، فإذا أردنا أن يبرنا أبناءنا فلنبرهم ولنحين إليهم ، مع العلم أن الحب ليس التغاضي عن الأخطاء . هذه مستمده من محاظره للدكتور ميسره طاهر ومن منا لا يعرف هذا الرجل نفع الله به الامه | |
|
| |
** الطيبــة ** المراقب العام
عدد المساهمات : 806 السٌّمعَة : 78 تاريخ التسجيل : 15/12/2008
| موضوع: رد: لغة الحب 25/4/2009, 20:55 | |
| | |
|
| |
بسمة أمل
عدد المساهمات : 357 السٌّمعَة : 30 تاريخ التسجيل : 07/03/2009 العمر : 35 الموقع : شبكة فلسطين للحوار
| موضوع: رد: لغة الحب 26/4/2009, 09:42 | |
| ما اروعها من لغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة مشكوووووووووووورة جدا على موضوعك الراقي | |
|
| |
amal08
عدد المساهمات : 57 السٌّمعَة : 38 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| موضوع: رد: لغة الحب 23/6/2009, 17:24 | |
| لو أن الآباء والأمهات..حققوا حاجة واحدة على الأقل من هذه الحاجات الطبيعية لأبنائهم..لما عانينا من مخلفات الحرمان ما نعاني..وكم يتجلى ذلك عند طلابنا في المدارس ( أزمات وعقد.. تشتت وضياع..).. هدانا الله وهدى الآباء والأمهات..إلى توفير الحاجات النفسية العاطفية لأبنائنا ..وإشباعها لديهم..فيرتاحون ونرتاح.. بارك الله فيك تسنيم | |
|
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| |
| |
أروى
عدد المساهمات : 1 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 29/06/2009
| موضوع: رد: لغة الحب 2/7/2009, 12:42 | |
| بارك الله فيك أختي تسنيم وودمت لمن أحبك منبع حنان يستحق كل إهتمام | |
|
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: رد: لغة الحب 16/7/2009, 10:55 | |
| | |
|
| |
يقين
عدد المساهمات : 274 السٌّمعَة : 18 تاريخ التسجيل : 28/04/2009 العمر : 31
| موضوع: رد: لغة الحب 18/7/2009, 11:54 | |
| | |
|
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: رد: لغة الحب 18/7/2009, 20:21 | |
| | |
|
| |
amal08
عدد المساهمات : 57 السٌّمعَة : 38 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| موضوع: رد: لغة الحب 27/1/2010, 18:11 | |
| وىا أسفاه عندما تكون العلاقة بينهم عن طريق الهاتف النقال !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فأين الحب ؟ وأين التواصل ؟ وأين.............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وماذا عن الامهات العاملات يا تسنيم؟هل توافقينهن على نوع تواصلهن؟ | |
|
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: رد: لغة الحب 27/1/2010, 19:12 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة امال على اهتمامك بالموضوع وهو حقيقة موضوع شيق وفيه ما يقال من؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قبل كل شيئ نحدد مفهوم عمل المرأة لان له شقين
_ شق اهمية العمل بالنسبة للمرأة ونوعه.
_وشق تأثير عمل المرأة على اطفالها ووعيها بنوع العلاقة التي تربطها بابنائها.
ونصل الى سؤال مهم هل هناك تواصل بين المرأة الماكثة بالبيت وابنائها؟
ونحن نرى الاسواق والمحلات والمكتبات والمعارض ممتلئة بالنساء ووو...
اذن المشكل يكمن في خروج المرأة سواء للعمل او لغير ذلك وهي لا تعي انها نصف المجتمع
وتلد النصف الاخر اذن هي المجتمع كله.......
آمال لنا عودة للموضوع للتوسع الاكثر مع تمنياتنا ان نسمع رأيك وذكرينا اذا نسينا
| |
|
| |
amal08
عدد المساهمات : 57 السٌّمعَة : 38 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| موضوع: رد: لغة الحب 27/1/2010, 19:36 | |
| لي مشكلة في الجهاز | |
|
| |
amal08
عدد المساهمات : 57 السٌّمعَة : 38 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| موضوع: رد: لغة الحب 27/1/2010, 19:39 | |
| كتبت المشاركة وتلاشت ولم احفظها عندي | |
|
| |
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| |
| |
| لغة الحب | |
|