*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: ملخص دورة البرامج العقلية للتعرف على الشخصية 15/5/2010, 12:04 | |
| | |
|
*تسنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 2136 السٌّمعَة : 592 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: رد: ملخص دورة البرامج العقلية للتعرف على الشخصية 16/5/2010, 20:11 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم البرامج العقلية العليا / هي الطريق إلى معرفة كيفية معالجة الفرد للمعلومات فهي برامج داخلية عقلية نستخدمها في تحديد ما ننتبه إليه من معلومات . مكتشف هذه البرامج / الأمريكيين الدكتور جون غرندر (عالم لغويات) و ريتشارد باندلر (عالم رياضيات) ومن دارسي علم النفس السلوكي . وهو علم يقوم على اكتشاف كثير من قوانين التفاعلات و المحفزات الفكرية و الشعورية و السلوكية التي تحكم تصرفات و استجابات الناس لها على اختلاف أنماطهم الشخصية . بمعنى أوضح / الناس يستجيبون بطرق مختلفة ((( لنفس الرسالة ))) و هذا يدل على أن عملية تلقي و برمجة و فرز و معالجة الرسالة تختلف باختلاف الأنماط . فائدة معرفة هذه البرامج / تعطينا مهارات نستطيع من خلالها التعرف على شخصية الإنسان ، و طريقة تفكيره و سلوكه و أدائه و التعامل معه على ضوء طريقة تفكيرة . بهذه الحالة نستطيع أن نحصل على أعلى قدر من ( الانسجام ) و ( الألفة ) و نجعل الشخص المقابل ينقاد لنا . ################################ برنامج التحفيز ((( إقترابى && إبتعادى ))) الإقترابي : يقترب بالتحفيز إلى الأهداف و يعمل بالترغيب ( نؤثر عليه بالترغيب ) لديهم استجابة للبواعث والمحفزات . الإبتعادي : يبتعد بالتخويف عما يكره و يعمل بالترهيب ( نؤثر عليه بالترهيب ) لديهم استجابة للتهديد والترهيب . اقترابي / أذكر له نتائج إيجابية . ابتعادي / أذكر له نتائج سلبية . مثال تطبيقي في مجال الدعوة / الإقترابي / إذا أردت أن أحثه على أداء الصلاة , أقول له : إذا صليت رضي الله عنك و تكون في ذمة الله و بالصلاة تستقيم حياتك و و و .... إلخ الإبتعادي : إذا أردت أن أحثه على أداء الصلاة , أقو له : إذا لم تصلي يغضب الله عليك و متوعد بعذاب القبر و عذاب النار و و و .... إلخ مثال تطبيقي في حياتنا العملية / إذا أردت أن أحفز موظف على أتمام أي مهمة : إقترابي : انجازك لهذه المهمة يترتب عليه مكافئتك ب كذا و كذا . إبتعادي : عدم انجازك لهذه المهمة يترتب عليه عقابك ب كذا و كذا . مثال تطبيقي في تربية أبنائنا / إقترابي : إذا ذاكرت و نجحت ستتحقق طموحك و يكون مستقبلك زاهر و ستصبح مثل الذين يعملون كذا وكذا من الحرف المحببة له , و تعيش حياة كريمة . إبتعادي : إذا لم تذاكر و تنجح ستفشل و لن تحقق طموحك و ستصبح مثل الذين يعملون كذا وكذا من الحرف التي هو يبتعد عنها أو لا يرغبها , و لن تعيش حياة كريمة . ################################ برنامج آلية اتخاذ القرار . ((( مرجعية داخلية && مرجعية خارجية ))) صاحب المرجعية الداخلية : يتخذ القرار بناء على المرجعية الداخلية , رأيه الشخصي و النظرة الخاصة . ( نؤثر عليه إذا نظرنا للأمور من نظرته الشخصية ) صاحب المرجعية الخارجية : يتخذ القرار بناء على المرجعية الخارجية , آراء الآخرين و نظرة الآخرين . ( نؤثر عليه إذا نظرنا للأمور من نظرة الآخرين إليه ) المرجعية الداخلية / أخبره بنظرته لنفسه عند الإقدام على هذا العمل . المرجعية الخارجية / أخبره بنظرة الآخرين له عند الإقدام على هذا العمل . مثال في مجال الدعوة / صاحب المرجعية الداخلية : ( الحوافز أو الدوافع تنطلق منه هو ) إذا أردت أن احثه على حفظ القرءان لأنك أنت تحب أن تكون مطيع لله , لأنك أنت تحب أن يقال لك يوم القيامه (اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ) , لأنك أنت تحب أن يحبك الله و و و .... إلخ صاحب المرجعية الخارجية : ( الحوافز أو الدوافع تنطلق ممن حوله ) لأني أحب لك الخير و أتمنى مصلحتك و أفرح عندما تبدءا بحفظ القرءان , تأمل مدى سعادة أبويك عندما تحفظ القرءان تأمل رفع قدرك و منزلتك عند الناس و و و .... إلخ مثال في حياتنا العملية / صاحب المرجعية الداخلية : لا يحب التوجيه بشكل مباشر وضح له أنه هو صاحب القرار النهائي و أن المسائلة مرتبطة بقناعاته الشخصية و بأن أهدافك ترتبط بأهدافه هو و و و .... إلخ صاحب المرجعية الخارجية : يحب التوجيه و الإرشاد وضح له نظرة الآخرين و أرائهم و رغباتهم و قناعاتهم و و و .... إلخ مثال في تربية أبنائنا / صاحب المرجعية الداخلية : يحب الاستقلالية لا يهتم لآراء الآخرين , لذالك لا تمارس عليه دور الوصاية أعطه قدر من الحرية أتركه يتخذ قراراته بنفسه ( في غير معصية الله ) . صاحب المرجعية الخارجية : يعتمد في اتخاذ قراراته على ما يراه أو يحبه الآخرين , لذالك يتقبل كل ما هو مطلوب منه , يتبع التوجيه دون نقاش , لذالك نجد أن التعامل معه سهل و سلس . ################################ برنامج الملاحظة و التركيز ((( التشابهي && الفروقي ))) التشابهي : يبحث عن الأشياء المتألفه و المتشابهة و يألف ما اعتاد عليه , يحب أن يسير على روتين معين ( أسلوب كلامه , ملابسه , جواله و و و .... إلخ ) لا يحب التغير . مثلاً : إذا اعتاد يشرب القهوة بعد العصر , يشرب القهوة كل يوم , إذا اعتاد الاستماع لأساليب معينه ( محاضرات لشيخ معين ) يحب الاستماع له و لا يرغب بتغيره . ( نؤثر عليه بتركيز على الأشياء التشابهية ) الفروقي : يبحث عن الأشياء المختلفة و يجربها , لا يحب التكرار , لا يحب أن يسير على روتين معين يحب تغير ( أسلوب كلامه , ملابسه , جواله و و و .... إلخ ) يحب التغير في كل شىء . مثلاً : بين كل فتره و فتره تراه بمظهر جديد , و أسلوب جديد , يغير مقتنياته الشخصية بشكل مستمر , سيارته , جواله , ملابسه و و و .... إلخ ( نؤثر عليه بتركيز على الأشياء الفروقيه ) أفضل طرية لتعامل مع أصحاب هذا البرنامج / التشابهي / أتكلم معه بالطريقة النمطية التي أعتاد عليها و ألفها . الفروقي / أغير من الطريقة النمطية في خطابي معه لأنه يمل من الأشياء المعتادة و المكررة . (( أحياناً في بعض السياقات أو المواقف حتى أكمل الجمل الناقصة و أضع النقاط على الحروف )) عند خطاب التشابهي / ابحث عن الفروقات حتى تكتمل و تتضح الصورة . و عند خطاب الفروقي / ابحث عن التشابه حتى تكتمل و تتضح الصورة . ################################ برنامج التعامل مع حجم المعلومات ((( يفيدنا في تقديم المعلومة بالشكل المناسب لشخص الذي أمامنا ))) ((( تفصيلي && أجمالي ))) التفصيلي / يتكلم عن التفاصيل و يبحث عنها , يميل للمفاهيم الجزئية , إنسان دقيق الملاحظة . مثلاً : إذا سألته كيف أنجزت هذا العمل , يعطيك الخطوات و الجزئيات و التفاصيل و تفاصيل التفاصيل ثم ينتقل للكلام بشكل عام . الإجمالي / يتكلم بالإجمال و النظرة العامة , يميل للمفاهيم الكلية , إنسان غير دقيق الملاحظة . مثلاً : إذا سألته كيف أنجزت هذا العمل , يتكلم بشكل عام و لا يسترسل بذكر التفاصيل . التفصيلي / يتهم الإجمالي بأنه غير دقيق , وأنه يجعل الكلمة تحمل أكثر من معنى . الإجمالي / لا يحب أن يستمع لتفصيلي وهو يتكلم و يشعر بالملل من الحديث معه . أفضل طرية لتعامل مع هذا أصحاب البرنامج : التفصيلي / يعطيك الأشياء الدقيقة و الدقيقة جداً , الأمر الذي يشتت ذهنك و يفقدك القدرة على إيجاد نظرة كاملة للموقف , لذالك يجب أن انظر لهذه التفاصيل نظره عامه و أضعها في إطار عام حتى لا يتشتت ذهني و أفقد تركيزي و أخرج بنتيجة و أضع النقاط على الحروف . الإجمالي / يعطيك الكليات و يفقد في ثنايا الكليات الكثير من الأجزاء الصغيرة التي قد تكون بالغة الاهميه , لذالك يجب أن اسأله أنا عن التفاصيل حتى أفهم و أخرج بنتيجة لان الحقيقة كاملة ليست كما يقولها الإجمالي , و بذالك أضع النقاط على الحروف و تتضح الصورة . ################################ برنامج الانتماء و السلطة ((( الانتماء && و السلطة ))) الانتماء : الشخص الذي يعمل منطلقاً من برنامج الانتماء تحفزه العلاقات و يدعم وجود الآخرين و يسعى دائماً لإرضاء من حوله . ( نؤثر عليه بالعلاقة و الود و المسئولية المشتركة ) السلطة : الشخص الذي يعمل منطلقاً من برنامج السلطة يحفزه التسلط و يدعم قبول السيطرة , و يسعى دائماً للقيادة . ( نؤثر عليه بإعطائه فرصه لسيطرة و فرض رأيه و تحقيق تطلعاته للقيادة ) أفضل طرية لتعامل مع هذا أصحاب البرنامج : الانتماء / أتحدث له عن الرضاء الخارجي و مدى قوة الانتماء الذي سيحصل عليه عند القيام بهذا العمل . السلطة / أتحدث له عن مدى القيادة و السيطرة التي سيحصل عليها عند القيام بهذا العمل . ################################ ((((( ملاحظات مهمة ))))) الملاحظة الأولى / الناس ليسوا صنفين اثنين فقط بل المسألة نسبية ، فقد يكون برنامج ما هو الغالب عند فلان من الناس ، لكن لا يعني هذا أنه لن يكون في بعض السياقات في البرنامج المقابل . الملاحظة الثانية / المصنف الأساسي مذكور في المقدمة , و هذا الموضوع بعضه من صياغة الدكتور مريد كلاب و بعضه من صياغة الاستاذ محمد عاشور وأنا - ابوتميم - أعطية الموضوع أضافات و لمسات شخصية كثيرة .
منقول
| |
|